يرتقب أن يتم تنصيب الوالي المنتدب للمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، في بداية شهر جويلية القادم، وهذا بعد أن اقتربت أشغال التهيئة على مستوى مقر أمن الولاية على الانتهاء.
وأكدت مصادر متطابقة على اطلاع بالملف، للنصر، أن التأخر في الإعلان عن هوية الوالي المنتدب و مدير الأمن على مستوى علي منجلي، كان سببه عدم انتهاء الأشغال على مستوى مقر أمن الولاية الواقع في الوحدة الجوارية 13. وتواجدت النصر في هذه الورشة أين أكد صاحب مكتب الدراسات المكلف بالمشروع، أن العمل يسير بوتيرة مرتفعة ومن المحتمل أن يتم تجهيز المكاتب عند نهاية الشهر الحالي، وقد تمتد المدة إلى بداية شهر جويلية، مضيفا أن عمليات التهيئة قد قاربت 85 بالمئة من طرف مقاولة محلية.
و بلغت نسبة الإنجاز على مستوى الملحقات حوالي 95 بالمئة بإشراف من مقاولة أخرى، كما قال المتحدث إن نسبة الجاهزية تخص الإدارة وبقية المكاتب، فيما لا تزال الأشغال على مستوى السكنات الداخلية والمطعم متواصلة، لتستمر حتى بعد تدشين المقر. و قد جابت النصر مختلف طوابق المرفق الأمني الجديد، حيث لاحظنا أنه لم تتبق إلا روتوشات نهائية، فيما لا تزال الأشغال جارية على مستوى الطابق الأرضي، مع التركيز على تجهيز الإدارة من أجل مباشرة العمل. هذا وحدد المقاولان المكلفان ببناء مقر أمن الولاية، مدة 10 أشهر من أجل تجهيزه، وبلغت تكلفة المشروع 300 مليون دينار.
وأكدت مصادرنا أن السلطات قد اختارت الوالي المنتدب ومدير الأمن من أجل بدء علي منجلي مهامها كولاية منتدبة، إلا أن عملية التنصيب لن تتم إلا بتجهيز مقر الأمن، وأضافت المصادر ذاتها أن المدينة الجديدة ستعرف العديد من التغييرات الإدارية، حيث من الممكن أن يتم ضم بلدية وادي سقان التابعة حاليا لدائرة تلاغمة بولاية ميلة، كما ستصبح دائرة عين سمارة تابعة للولاية المنتدبة الجديدة.
وأضافت مصادرنا، أن علي منجلي ستخضع لتقسيمات إدارية لم يتم تحديدها لحد الآن، غير أنه من الممكن تقسيمها إلى 6 مندوبيات عوض 4 في حالة ضمها لبلدية واحدة، أو إنشاء بلديتين كل واحدة تضم مندوبيتين، ومن المنتظر أن يتم تطبيق مخطط النقل الجديد على مستوى المدينة، خاصة وأن مقري الأمن و الولاية المنتدبة يقعان بالوحدة الجوارية 13، أين لا توجد أية محطات تسهل على المواطنين التنقل إليهما.
وعلمت النصر من مصادر مطلعة أن والي قسنطينة عبد السميع سعيدون، أمر بتسريع الأشغال وتجهيز مقر الأمن الولائي في أسرع وقت من أجل مباشرة علي منجلي مهامها كولاية منتدبة، و يأتي هذا بعد أن طالبت بلدية الخروب بتحويل بعض الوحدات الجوارية التابعة لها إلى عين سمارة بحكم أنها تابعة لها إقليميا.
و أجرى أمس، مدير عام الأمن الوطني مراقب الشرطة قارة بوهدبة، زيارة عمل إلى ولاية قسنطينة لم تدع إليها وسائل الإعلام، حيث عرفت تفقد الأشغال بمقر أمن الولاية المنتدبة بعلي منجلي و معاينة قطعة أرضية بالوحدة الجوارية 18 من المبرمج استغلالها لإنجاز مستشفى للشرطة، بحسب ما أكده مصدر موثوق للنصر.
   حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى