تعطي سهرة الغد، بملعب القاهرة الدولي إشارة انطلاق كأس إفريقيا في نسختها 32، التي تقرر تنظيمها بمصر بدلا من دولة الكاميرون، أين كان يفترض أن يقام العرس الإفريقي الأكثر تميزا منذ استحداث هذه المسابقة عام 1957، قبل أن يسند شرف الاحتضان لبلد الفراعنة بسبب التأخر المسجل في الكاميرون، على مستوى إنجاز وتهيئة الملاعب المخصصة للمنافسة.
وتتفرد دورة أمم إفريقيا، التي يقص شريط انطلاقتها غدا الجمعة، بمواجهة البلد المنظم ومنتخب زيمبابوي منافسه في المجموعة الأولى، عن باقي النسخ التي جرت على مدار أزيد من قرن، كونها الأكثر تميزا قياسا بالتغييرات، التي أحدثتها الهيئة الكروية على برنامجها وحتى توقيتها، حيث يجرى أهم حدث رياضي في القارة السمراء لأول مرة في حضور 24 منتخبا، بعد قرار رفع عدد المنتخبات المشاركة، كما أن موعد خوض منافساتها في شهر جوان، يعتبر سابقة على اعتبار أن الكاف دأبت منذ أزيد من عقدين على تنظيمها، بداية من شهر جانفي الذي يتزامن وفترة الراحة الشتوية لمختلف البطولات الأوروبية، على اعتبار أن غالبية لاعبي منتخبات إفريقيا، تحترف الكرة المستديرة ببطولات أوروبية وسبق وأن طرح بحدة مشكل الترخيص لهم، من طرف أنديتهم رغم أن الفيفا حاولت تعديل الأمر بسن عدة قوانين، بعضها لم يصمد أمام ضغوطات، الأندية المالكة لعقود نجوم القارة السمراء.
وبعد قرار رفع عدد الفرق من 16 إلى 24، وزعت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم المنتخبات المشاركة على ست مجموعات من أربع منتخبات، فيما سخرت مصر التي تستضيف العرس القاري للمرة الخامسة في تاريخها بعد دورات 1959، 1974، 1986 و2006، كل الإمكانيات الضرورية من أجل إنجاح المنافسة، التي ستقام بأربع مدن مصرية هي العاصمة القاهرة (ثلاثة ملاعب: القاهرة والسلام والدفاع الجوي)، الإسكندرية، السويس والإسماعيلية.
النسخة الجديدة من العرس القاري، وعدت السلطات المصرية بجعلها الأحسن على مدار التاريخ من خلال التنظيم الجيد والمفاجآت التي سيبهر بها زوار على أرض الكنانة، كما دأب مختلف المسؤولين المصريين على التصريح، وستبدأ بحفل مدته 20 دقيقة، تعتمد فقراته الفنية التي تمزج بين حضارة إفريقيا والأهرامات والنيل على الإبهار.
وقد اختار القائمون على تنظيم هذه الدورة، ثلاثي غنائي سيقوم بأداء أغنية حفل الافتتاح التي اختير لها اسم «متجمعين «، يتقدمهم الفنان الشعبي المصري حكيم، الذي سيؤدي وصلته باللغة العربية، فيما يكون مقطع بصوت النيجيري فيمي كوتي باللغة الإنجليزية، وهو الذي سبق له أن غني في حفل افتتاح كأس العالم 2010، على أن تكون ثالثة منشطة لحفل الافتتاح من كوت ديفوار، وهي المطربة العالمية» دوبي»، ووصلتها تؤدى باللغة الفرنسية.
كأس أمم إفريقيا 2019، التي يراد لها كسر كل الأرقام، سواء تلك المتعلقة بالحضور الجماهيري أو إيرادات البلد المنظم، ستكون النسخة الرابعة على التوالي التي يغير فيها البلد المضيف، حيث تم إسناد التنظيم في دورة 2013 لجنوب إفريقيا بعد أن كانت مقررة بليبيا وسحبت منها بسبب الأوضاع الأمنية، علما أن جنوب إفريقيا كانت معنية آنذاك باحتضان دورة 2017، وبعدها رفض المغرب احتضان نسخة 2015 بسبب «انتشار فيروس إيبولا»، لتسند بعدها الدورة لغينيا الاستوائية، فيما أقيمت كان- 2017، التي كانت مقررة بجنوب إفريقيا ثم ليبيا، بالغابون، في نهاية المطاف.
اجتماع كبار منتخبات قارة إفريقيا بمصر، سيكون ل الظفر بالكأس، هو القاسم المشترك لغالبيتها، فيما تختلف تفاصيل رغبة كل طرف، كون المنتخب المصري منظم الدورة يريد إضافة رقم جديد لأرقامه القياسية، على اعتبار أنه الأكثر تتويجا، بعدما حصد قبل اليوم 7 كؤوس كاملة، فيما يسعى منتخب الكاميرون الذي حل بأرض الفراعنة بصفة «البطل»، إلى إحراز الكأس السادسة وتكرار سيناريو بداية الألفية عندما توج بكأسين متتاليتين، غير أنه وبالمقابل فإن منتخبات المغرب العربي، وفي مقدمتها الجزائر وتونس والمغرب، كبر حلمها، لأنها تريد استغلال ظروف المنافسة في بلد عربي لأجل الحلم بالكأس الثانية لكل منتخب، ولو أن أسود الأطلس يملكون أفضلية تاريخية، كونهم البلد المغاربي الوحيد، الذي حقق التاج بعيدا عن أرضه، فيما يعتبر منتخب نيجيريا أبرز الحاضرين في دورة مصر، وهو الغائب عن الطبعتين السابقتين.
كريم كريد

استحداثها كان لإزالة اللبس
تقنية «الفار» تثير المخاوف قبل انطلاق الكان
ألزمت الكونفدرالية الإفريقية، باستعمال تقنية فيديو الحكم المساعد «الفار»، بداية من الدور ربع النهائي، غير أن تطبيق هذه التقنية أثار الكثير من الجدل قبل موعد انطلاق المنافسات غدا الجمعة. وبالرغم من أن هذه التقنية، استحدثت أساسا لإزالة اللبس في بعض الحالات، إلا أن تطبيقها في هذه الدورة يثير حفيظة بعض القائمين على الكرة الإفريقية المتخوفين من انعكاساتها على مجريات الدورة، مثلما كان الشأن في إياب نهائي رابطة الأبطال الإفريقية بين الترجي الرياضي التونسي والوداد البيضاوي المغربي. ويتذكر الجميع ما حدث في تلك المباراة، ففي الوقت الذي كان فيه فريق الترجي التونسي متفوقا بنتيجة هدف دون رد، لم يحتسب حكم المقابلة هدف التعادل الذي سجله الفريق المغربي بداعي وضعية تسلل، الأمر الذي لم يرض أسرة الوداد، التي طالبت بمراجعة اللقطة بالفيديو، إلا أن هذه التقنية كانت معطلة حينها. وبعد ساعة ونصف من التوقف والمدّ و الجزر، أعلن الحكم الغامبي باكاري غاساما عن انتهاء المواجهة وتتويج الترجي التونسي بلقب رابطة الأبطال الإفريقية، لكن في تسارع للأحداث المرتبطة بهذه المقابلة، استدعت الكونفدرالية الإفريقية ليوم 4 جوان، لجنة الطوارئ التابعة لها وقررت خلال اجتماعها إعادة لعب المقابلة النهائية (العودة). هذه المعطيات جعلت المتتبعين يرهنون نجاح النسخة 32 من المحفل القاري، بمردود الحكام و أهم من ذلك مدى تحكمهم في تقنية الفيديو المساعد.
كريم – ك

الفيفا والكاف أنصفت منتقدي موعد الدورة
توصيات بتوقيف مباريات الكان لمدة 3 دقائق
حذرت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، في بيان رسمي من ارتفاع درجات الحرارة بمصر، أثناء إجراء مباريات بطولة الأمم الإفريقية، مقررة لذات السبب إجراء تعديلات على مباريات «الكان»
وحسب بيان»للكاف»، من المتوقع أن يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة الجافة في شهري جوان وجويلية (موعد خوض مباريات المنافسة)، بين 35 درجة مئوية و38، مع معدل رطوبة يتراوح بين 40 % إلى 60 %، وهو ما من شأنه أن يعطي درجة حرارة عالية فوق 32 درجة مئوية .
ولهذا الغرض حسب الهيئة الإفريقية، فقد أوصى الإتحاد الدولي بالراحة لمدة 3 دقائق، محددا موعد استراحة اللاعبين بالدقيقة 30 من الشوط الأول والدقيقة 75 من المرحلة الثانية.
وحسب توصيات الفيفا، فيجب توفير صناديق مُبردة لوضع المياه والثلج، والمشروبات للحكام والمناشف الصغيرة الباردة والرطبة لوضعها حول الرقبة، مشترطة أن العدد كاف ل 26 شخصا (4 حكام + 22 لاعبا). بيان الكاف وتوصيات الفيفا، جاءت تكملة لموجة الانتقادات التي صاحبت قرار الكاف  بتحويل موعد المنافسة من شهر جانفي لشهر جوان وكذا إسناد شرف التنظيم لدورة من شمال القارة، على اعتبار أن شهر جوان يتزامن وبداية فصل الفصل، كما أن منح التنظيم لبلد يتميز بمناخ شبه صحرواي، اعتبره الكثيرون مجازفة بصحة اللاعبين قبل أن تؤكده توصيات الهيئة العالمية وبعدها الكاف وتدابيرها الأخيرة.                      ك - ك

توقعات بمداخيل مالية قياسية
يتوقع أن تكون النسخة 32 من كاس أمم إفريقيا، الأعلى من ناحية المداخيل، مقارنة بالنسخ السابقة. وتتوقع لجنة التسويق باللجنة المنظمة، أن تتجاوز إيرادات مصر، الخمسين مليون جنيه مصري بشكل مباشر من التسويق الخاص، إلى جانب مليوني دولار من الاتحاد الإفريقي، يضاف لها نسبة مصر من إيرادات الكاف، في بيع حقوق الرعاية والبث التليفزيوني الفضائي، التي تبلغ 20 % من حصاد الكاف، وتكون بالدولار. ومن المتوقع أن تتجاوز مداخيل مصر حاجز ال250 مليون جنيه مصري.

برنامج مباريات الدول الأول بالتوقيت الجزائري:
nالمجموعة 1:
الجولة 1: الجمعة 21 جوان
مصر ـ زيمبابوي سا 21.00
السبت 22 جوان
كونغو الديمقراطية ـ أوغندا سا 15.30
الجولة 2: الأربعاء 26 جوان
أوغندا ـ زيمبابوي سا 16.00
مصر ـ كونغو الديمقراطية سا 21.00
الجولة 3: الأحد 30 جوان
أوغندا ـ مصر سا 20.00
زيمبابوي ـ كونغو الديمقراطية سا 20.00

nالمجموعة 2:
الجولة 1: السبت 22 جوان
نيجيريا ـ بوروندي سا 18.00
غينيا ـ مدغشقر سا 21.00
الجولة 2: الأربعاء 26 جوان
نيجيريا ـ غينيا سا 15.30
الخميس 27 جوان
مدغشقر ـ بوروندي سا 15.30
الجولة 3: الأحد 30 جوان
مدغشقر ـ نيجيريا سا 17.00
بوروندي ـ غينيا سا 17.00
--
n المجموعة الثالثة:
الجولة 1: الأحد 23 جوان
السنغال ـ تنزانيا سا 18.00
الجزائر ـ كينيا سا 21.00
الجولة 2: الخميس 27 جوان
السنغال ـ الجزائر 18.00
كينيا ـ تنزانيا 21.00
الجولة 3: الإثنين 1 جويلية
كينيا ـ السنغال سا 20.00
تنزانيا ـ الجزائر سا 20.00
nالمجموعة الرابعة
الجولة 1: الأحد 23 جوان
المغرب ـ ناميبيا سا 15.30
الاثنين 24 جوان
كوت ديفوار - جنوب إفريقيا سا 15.30
الجولة 2: الجمعة 28 جوان
 المغرب - كوت ديفوار سا 18.00
جنوب إفريقيا – ناميبيا سا 21.00
الجولة 3: الاثنين 1 جويلية
جنوب إفريقيا ـ المغرب سا 17.00
ناميبيا - كوت ديفوار سا 17.00
nالمجموعة الخامسة:
الجولة 1: الاثنين 24 جوان
تونس – أنغولا سا 18.00
مالي – موريتانيا سا 21.00
الجولة 2: الجمعة 28 جوان
تونس – مالي سا 15.30
السبت 29 جوان
موريتانيا – أنغولا سا 15.00
الجولة 3: الثلاثاء 2 جويلية
موريتانيا – تونس سا 20.00
أنغولا - مالي سا 20.00
nالمجموعة السادسة:  
الجولة 1: الثلاثاء 25 جوان
الكاميرون - غينيا بيساو سا 18.00
غانا  - البنين سا 21.00
الجولة 2: السبت 29 جوان
الكاميرون – غانا سا 18.00
البنين - غينيا بيساو سا 21.00
الجولة 3: الثلاثاء 2 جويلية
البنين – الكاميرون سا 17.00
غينيا بيساو غانا سا 17.00
nبرنامج الدورn
ثمن النهائي:
يوم 5 جويلية سا 17.00
أول المجوعة الرابعة مع ثالث المجموعة 2 أو 5 أو 6  
سا 20.00
ثاني المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثالثة
يوم 6 جويلية سا 17.00
ثاني المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة السادسة
سا 20.00
أول المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة 3 أو 4 أو 5
يوم 7 جويلية سا 17.00
أول المجموعة الثانية مع ثالث 1 أو 3 أو 4  
سا 20.00
أول المجموعة الثالثة مع ثالث المجموعة 1 أو 2 أو 6
يوم 8 جويلية سا 17.00
أول المجموعة الخامسة مع ثاني المجموعة الرابعة
سا 20.00
أول المجموعة السادسة مع ثاني المجموعة الخامسة
.

 

الرجوع إلى الأعلى