تمكن أمن ولاية قسنطينة من تفكيك شبكة دولية للتنقيب عن الآثار، تضم 5 أشخاص بينهم شخص أوروبي، حيث تم حجز 59 قطعة كانت موجهة للتهريب.

و أورد بيان صادر عن خلية الاتصال بمديرية الأمن الولائي، أنه و في إطار مجهودات مصالح أمن ولاية قسنطينة في محاربة شتى أنواع الجريمة لاسيما المتعلقة بالمساس بالاقتصاد الوطني و التراث الثقافي و التاريخي، تمكنت مصالح الأمن من تفكيك شبكة دولية تضم 5 أشخاص بينهم رعية من جنسية أوروبية، تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة، حيث ينشطون في التنقيب غير المرخص عن الآثار و التحضير لتهريبها.

حيثيات القضية تعود للاستغلال الدقيق لمعلومات وصلت للفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، تفيد بنشاط هذه الشبكة، ليتم وضع خطة ميدانية محكمة مكنت من إيقاف الرعية الأجنبية على مستوى المدينة الجديدة علي منجلي متلبسا بحيازة 59 قطعة، أثبتت الخبرة أنها ذات قيمة أثرية و تاريخية.

وبعد تعميق التحقيقات تم الوصول إلى بقية أفراد الشبكة، و حجز جهاز حساس يستعمل في عمليات التنقيب بحوزتهم، لتوجه لهم تهم تكوين جمعية أشرار، حيازة قطع أثرية، التنقيب و التفتيش عنها بغرض المتاجرة و التحضير لتهريبها خارج التراب الوطني، حيازة و استعمال جهاز حساس، عمليات التنقيب عن الآثار دون رخصة.

و بعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية و إنجاز ملف إجراءات جزائية، تم تقديم المعنيين أمام النيابة المحلية.

ي.ب

الرجوع إلى الأعلى