احترقت إحدى تجهيزات محطة الكهرباء العملاقة «الناظور» الواقعة شرق قالمة يوم الاثنين و انقطع التيار الكهربائي عن مدن و قرى عدة، ساعات قبل تدخل فرق الصيانة لإصلاح الأجهزة المتضررة.  
و قالت مصادر من شركة الكهرباء بقالمة، أمس الثلاثاء، بأن حادث الاحتراق كان بسبب ارتفاع قياسي للحرارة بالمنطقة و الإجهاد الناجم عن الاستهلاك القوي للكهرباء.  
و قد عاد التيار الكهربائي إلى كل المدن و القرى التي تتغذى من المحطة التي تتعرض لإجهاد قياسي هذه الأيام تحت تأثير الظروف المناخية الاستثنائية التي تمر بها ولاية قالمة، بعدما تجاوزت الحرارة 50 درجة تحت الشمس.  
و تبلغ قدرة محطة الناظور 40 ميغا واط و هي واحدة من كبرى محطات الطاقة بالمنطقة و تغطي كثافة سكانية كبيرة و أقطاب صناعية تستهلك طاقة كهربائية قياسية.  
و تواجه شركة الكهرباء بقالمة، تحديات كبيرة لمقاومة الظروف المناخية الاستثنائية التي تمر بها الولاية منذ بداية جوان الجاري.  
و بدأ التيار الكهربائي ينقطع بين فترة و أخرى بعدة أقاليم بقالمة، لكنه يعود بعد دقائق قليلة و مازالت شركة الكهرباء متحكمة في الوضع معتمدة على قدرات إنتاج هائلة أنجزتها في السنوات الأخيرة، بينها محطة الناظور العملاقة التي تغطي الإقليم الشرقي للولاية و تدعم مدنا و قرى أخرى بقالمة وسط، المنطقة الأكثر استهلاكا للكهرباء و الأكثر عرضة لموجات الحر القوية.  
فريد.غ       

الرجوع إلى الأعلى