أكثر من 20 ألف جزائري حصلوا على جنسيات أوروبية في سنة
كشف تقرير نشرته المفوضية الأوروبية أول أمس أن أكثر من عشرين ألف جزائري حصلوا على جنسية أحد بلدان الاتحاد الأوربي، و أن أكثر من 80 من المائة منهم حصلوا على هذه الجنسية في فرنسا.
وحسب  التقرير الذي نشرته المفوضية الأوربية أول أمس، وفيما تعلق بالجزائر فقد حصل 20.146 جزائريا على جنسية أحد البلدان الأوربية في سنة 2017، كون الإحصائيات الخاصة بمثل هذه العمليات يصعب ضبطها في وقت قصير وعليه فإن أحدث الإحصائيات هي تلك المتعلقة بالسنة المذكورة.
و قد حصل 80.8 من المائة من هؤلاء الجزائريين على الجنسية في فرنسا، أي على الجنسية الفرنسية بحكم استقرار أكبر جالية جزائرية في هذا البلد الأوربي، يليهم المقيمون في إيطاليا بنسبة 5.7 من المائة من مجموع الجزائريين الذين حصلوا على الجنسية الأوربية، فإسبانيا بـ 4.9 من المائة ثم بلجيكا بـ 3.1 من المائة، أما بقية الدول الأوربية فقدرت بنسبة 5.5 من المائة.
وعلى الرغم من أن رقم 20 ألف الذي يبدو معتبرا فإن الجالية الجزائرية في بلدان الاتحاد الأوربي جاءت في المرتبة العاشرة من حيث ترتيب الرعايا الأجانب الذين حصلوا على جنسية دول الاتحاد الأوربي في السنة المذكورة حسب تقرير المفوضية الأوربية.
فقد حل المغرب في المرتبة الأولى من حيث حصول مواطنيه على جنسية دول الاتحاد الأوربي بما يقدر بـ 67848 مواطنا مغربيا حصلوا على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوربي مستحوذين بذلك على معدل 08 من المائة من مجموع الجنسيات الممنوحة،  مع الإشارة إلى أن نسبة 33.4 من المائة من المغاربة حصلوا عليها في إيطاليا، تليه ألبانيا بـ 58853 مواطنا، ثم الهند وتركيا ورومانيا، فباكستان وبولندا والبرازيل روسيا قبل أن تحل الجزائر.
وعلى سبيل المثال فقط فإن عدد الجزائريين الذين تقدموا بطلب تأشيرة من القنصليات الفرنسية في الجزائر في سنة 2018 بلغ 545021 طلب تأشيرة موحدة، تمكن 256143 منهم من الحصول على التأشيرة فيما تم رفض ملفات الباقين مع الإشارة أن القنصليات الفرنسية في الجزائر هي الأكثر منحا لتأشيرات شنغن للجزائريين، مع العلم أن حوالي 70 ألف جزائري تقدموا بين بداية سنة 2017 ومنتصف سنة 2018 بطلبات للحصول على الجنسية الفرنسية وحدها.
 وكمثال آخر فإن القنصليات الإسبانية في بلادنا تلقت في ذات 2018 ما مجموعه 103806 طلب للحصول على تأشيرة شنغن، وتبقى خمس دول أوربية تمنح أكبر عدد من التأشيرات للجزائريين كل عام تأتي في مقدمتها فرنسا، ثم إيطاليا فإسبانيا ثم بلجيكا وأخيرا ألمانيا بحجم أقل.
و يكشف التقرير المنشور من قبل المفوضية الأوربية سالف الذكر أن ما مجموعه 825 ألف شخص حصلوا على جنسية دول من الاتحاد الأوربي في سنة 2017،  من 28 بلدا من جميع القارات بما فيهم رعايا الصين وروسيا وغيرها، وقد سجلت أعلى نسبة لمنح الجنسية لهؤلاء الرعايا في إيطاليا بنسبة 18 من المائة، تليها المملكة المتحدة، فألمانيا ثم فرنسا والسويد وإسبانيا.
إلياس -ب

الرجوع إلى الأعلى