أجريت أمس، بمقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في العاصمة المصرية القاهرة، قرعة الدور التمهيدي للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.
وكما تطرقنا له في عدد أمس، فإن العملية كان معنيا بها 28 منتخبا هم الأقل في التصنيف على مستوى القارة السمراء، حيث سيخوضون مواجهات ذهاب وإياب، تفرز تأهل 14 منتخبا، يتم ضمهم إلى قائمة  26 منتخبا المعفية من هذا الدور، وبالتالي سيصل عدد المنتخبات إلى 40 سيتم تقسيمهم خلال عملية قرعة ثانية، إلى 10 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات.
وأسفرت قرعة الدور التمهيدي أو الأول، عن مواجهات مثيرة أبرزها الديربي بين الجارين الليبيري والسيراليوني، والسوداني والتشادي، إضافة إلى مواجهة بوروندي وتنزانيا.
وتشهد عادة مباريات منتخب ليبيريا وداره السيراليوني ندية وإثارة كبيرتين، والأمر ذاته بالنسبة للسودان وتشاد، وإن كان الأول مرشحا على الورق، فيما تلفت قمة البوروندي وتنزانيا الأنظار، خصوصا وأن المنتخبين خاضا النسخة الأخيرة من العرس القاري في مصر، وأقصيا من الدور الأول بثلاث هزائم متتالية.
في المقابل، لم ترحم القرعة الممثلين العربيين الآخرين في الدور التمهيدي الصومال وجزر القمر، حيث يلتقي الأول مع زيمبابوي، والثاني مع الطوغو.
ويبدأ كما هو معلوم المنتخب الوطني، التصفيات في الدور الثاني التي ستجرى القرعة الخاصة به في وقت لاحق، والتي سيتأهل منها 10 فرق إلى المرحلة الأخيرة، ليتم إجراء قرعة بنظام الذهاب والإياب، لتحديد الخمس فرق المتأهلة، فيما تلعب مباريات الذهاب للدور التمهيدي في الثاني من شهر سبتمبر المقبل، حدد تاريخ العاشر من ذات الشهر لإجراء مباريات الإياب.                      
ك - ك

الرجوع إلى الأعلى