احتلت جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة الصّدارة في قائمة أفضل الجامعات بالجزائر، بحسب ما نشره موقع «ويبومتريكس»، في حين جاءت جامعة عبد الحميد مهري في المرتبة 39 و صالح بوبنيدر في المرتبة 50.
و احتلت المدرسة العليا المتعددة التقنيات المرتبة 60، تليها مباشرة المدرسة العليا للأساتذة في المرتبة 61، لتأتي المدرسة العليا للبيوتكنولوجيا في المرتبة 65، بحسب نفس المنصة المختصة في نشر تصنيفات الجامعات. و حلت جامعة أبو بكر بلقايد بتلمسان في المرتبة الثانية و في المرتبة الثالثة جامعة أحمد بن بلة بوهران. و يخص التصنيف المذكور شهر جويلية من السنة الجارية، حيث تعتمد المنصة على عدة معايير من بينها تصنيف الجامعة على المستوى الدولي، الذي تحتل فيه جامعة الإخوة منتوري المرتبة 2093، بينما تصنف في المرتبة 36 على الصعيد الإفريقي.
أما بخصوص تصنيف جامعة الإخوة منتوري من حيث الحضور العالمي، فقد احتلت المرتبة 1478، بينما وصلت إلى درجة 4826 من ناحية التأثير و 1246 من حيث الانفتاح و للرتبة 2180 من حيث الامتياز. و تتفوق جامعة الإخوة منتوري بهوة كبيرة مقارنة بجامعة أبو بكر بلقايد من ناحية معايير التصنيف، حيث تقع الثانية في المرتبة 2431 من حيث الحضور العالمي، بينما تتجاوز جامعة عبد الحميد مهري بآلاف الخانات، فالأخيرة تقع في المرتبة 9096. و جاءت جامعة صالح بوبنيدر من ناحية التصنيف العالمي في المرتبة 13710، في حين وردت المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات و المدرسة العليا للأساتذة و المدرسة الوطنية للبيوتكنولوجيا بقسنطينة في ما بعد 15 ألفا.
و تختص منصة "ويبومتريكس" بتصنيف الجامعات بالاعتماد على العديد من المعايير، على رأسها تصنيف شنغهاي لأحسن الجامعات العالمية بالإضافة إلى الكثير من المقاييس الأخرى. و نشر موقع "يوني رانك" تصنيفا آخر للجامعات الجزائرية، جاءت فيه الإخوة منتوري في المرتبة الخامسة بعد قاصدي مرباح بورقلة في المرتبة الأولى، ومحمد خيضر ببسكرة في الثانية و أبو بكر بلقايد في الثالثة وعبد الرحمن ميرة في الرابعة، رغم أن جامعة ورقلة صنفت في المرتبة 4163 عالميا و جامعة بسكرة في 3040 و بجاية في المرتبة 2863.
و تبوأت جامعة عبد الحميد مهري المرتبة 36 في تصنيف "يوني رانك" وصالح بوبنيدر الترتيب 58 بعد المدرسة الوطنية للبيوتكنولوجيا بينما حلت المدرسة المتعددة التقنيات في المرتبة 61، و المدرسة العليا للمحاسبة والمالية بقسنطينة في 79، بالإضافة إلى جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية التي احتلت الرتبة 44.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى