أكدت وزيرة الصناعة والمناجم جميلة تمازيرت، بعنابة، بأن لجنة متابعة عالية المستوى تم تنصيبها في سياق اللقاء الوزاري المشترك الأخير لمتابعة مدى تنفيذ الإجراءات المستعجلة التي اتخذت لضمان تموين مركب سيدار الحجار (عنابة) بخامات الحديد بصفة «يومية ومنتظمة».
وأوضحت الوزيرة خلال معاينتها مركب الحجار في إطار زيارة عمل وتفقد لقطاعها بهذه الولاية بأن «الوضعية غير المقبولة التي آلت إليها عمليات تموين مركب سيدار الحجار بخامات الحديد والتي تسببت في تعطيل نشاطه الاقتصادي لن تتكرر» مشددة على ضرورة تجند كل الشركاء المعنيين لتجاوز مثل هذه الوضعيات التي تمس بالاقتصاد الوطني .
وأضافت السيدة تمازريرت بأن عمليات تموين المركب بخامات الحديد مرتبطة بسلسلة لوجيستيكية تتطلب العمل بصفة مندمجة على مستوى إنتاج خامات الحديد ونقلها إلى المركب لضمان ديمومة النشاط الاقتصادي مذكرة بحرص الوزير الأول نور الدين بدوي من خلال رسالة وجهها بالمناسبة إلى عمال و إطارات المركب يشدد فيها على ضرورة تموين المركب بخامات الحديد بصفة يومية وفق احتياجات نشاطه الإنتاجي للحفاظ على وسائل الإنتاج .
فمركب سيدار الحجار كما ورد في رسالة الوزير الأول «خصصت له الدولة اعتمادات هامة لتطويره و تمكينه من استعادة مكانته في مجال صناعة الحديد والصلب و يتوجب الحفاظ على هذا الاستثمار و تثمينه» . وتفقدت وزيرة الصناعة والمناجم بمركب سيدار الحجار منطقة استقبال واستغلال خامات الحديد التي تحول إليه يوميا من منجمي الونزة وبوخضرة بولاية تبسة بمتوسط 5 آلاف طن يوميا و ذلك منذ اتخاذ الإجراءات المستعجلة بهدف ضبط التموين بهذه المادة الأولية.
وبحسب الرئيس المدير العام للمركب، شمش الدين معطاء الله، يسجل الحجار، منذ أسبوعين، تموين منتظم بالمادة الأولية (الحديد الخام) بحجم متوسط يقدر بنحو 5 آلاف طن يوميا مع تسجيل أعلى مستوى للتموين خلال يوم واحد قدر ب 8500 طن، وبهذا المستوى من التموين يعمل مركب سيدار الحجار، على إعادة تشكيل حجم الاحتياطي المطلوب من المادة الأولية لتأمين ديمومة نشاط المركب. موضحا بأن المركب يستهلك يوميا لنشاطاته الإنتاجية 6700 طن من الحديد الخام.
ولتفادي تعطيل العملية الإنتاجية والمحافظة على وسائل الإنتاج، استنادا للرئيس المدير العام، «يحتاج المركب إلى احتياطي يغطي نشاطاته الإنتاجية لمدة 30 يوما لتفادي توقيف الفرن العالي وتمكين المركب من تحقيق أهدافه الإنتاجية واحترام تعهدات تجاه الزبائن.»
وسجل مركب سيدار الحجار منذ بداية السنة الجارية 2019 عدة توقفات عن النشاط الإنتاجي لأسباب مرتبطة بتذبذب التموين بالمادة الأولية، حسب ما أفاد المسؤول الأول للمركب الذي يتوقع تحقيق إنتاج إجمالي يقدر ب 590 ألف طن من المواد الحديدية القابلة للتسويق مع نهاية السنة الجارية مقابل 700 ألف طن خلال سنة 2018.                          ق و

الرجوع إلى الأعلى