ربط 3200 عائلة بالغاز بتالخمت  و تشغيل محطة كهرباء بعين جاسر
أشرف الرئيس المدير العام لمؤسسة سونلغاز، نهاية الأسبوع المنقضي، على وضع حيز الخدمة للربط بالغاز الطبيعي لفائدة 3200 عائلة ببلدية تالخمت دائرة رأس العيون غربي ولاية باتنة، كما أشرف، شاهر بولخراص، على تدشين مشروع التوسعة رقم 2 لمحطة إنتاج و توليد الكهرباء، ببلدية عين جاسر بطاقة تقدر بـ750 ميغاواط.
المدير العام لسونلغاز رفقة السلطات المحلية لولاية باتنة، قاموا بتدشين محطة إنتاج الكهرباء بعين جاسر والتي بلغت تكلفتها المالية 50.98 مليار دينار ومن شأن هذه المحطة تزويد عديد المناطق بولاية باتنة وبالولايات المجاورة على غرار سطيف بالكهرباء ومن المنتظر تمديد الربط إلى مناطق النشاط الصناعي المستحدث، كالمتواجدة بعين ياقوت وجرمة والمعذر لتزويدها بالكهرباء، خاصة بعد أن اصطدم المستثمرون بانعدام الكهرباء، ما حال دون تجسيد عديد المشاريع الصناعية.
و ببلدية تالخمت، أشرف مدير سونلغاز و الوفد المرافق له على وضع حيز الخدمة لمشروع ربط 3200 عائلة بالغاز الطبيعي عبر طول شبكة تقدر بـ293 كلم بتكلفة مالية فاقت 76 مليار سنتيم، حيث بلغت تكلفة التوصيل لكل مسكن ما معدله 23 مليون سنتيم و جرت عملية الربط وسط فرحة المستفيدين لتزامن توصيل الغاز و حلول فصل البرد، حيث تتميز المنطقة ببرودة شديدة و كان السكان يعانون في البحث عن قارورات غاز البوتان.
و أشرفت السلطات العمومية أيضا ببلدية تالخمت، على وضع حيز الخدمة لمشروع ربط 125 عائلة بالكهرباء على مسافة 15 كلم بتكلفة مالية تجاوزت 05 مليار سنتيم، بما يعادل 42 مليون سنتيم للمسكن الواحد.
و كان الرئيس المدير العام لمؤسسة سونلغاز، قد ختم زيارته بولاية باتنة بمعاينة محطة نقل الكهربا ببلدية تازولت وقد كشف في تصريح صحفي، عن رفع التجميد عن الاستثمارات الخاصة بشبكة الكهرباء بولاية باتنة المزمع إنجازها في الفترة الممتدة بين 2019 و2025 والتي تقدر قيمتها المالية بـ30 مليار دينار.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى