وفاة شخص و اختناق 27 آخرين بالغاز
سجلت مصالح الحماية المدنية بأربع ولايات شرقية، مؤخرا، حالة وفاة واحدة و اختناق 27 شخصا إثر تسربات للغاز.
  في ولاية قسنطينة،  تم ليلة الأربعاء الماضي إحصاء 6 ضحايا بينهم رضيع، في تدخلين متفرقين سجلا بأولاد رحمون و علي منجلي,  كان عش حمام سببا في أحدهما.
حيث تدخل أعوان الحماية المدنية في حدود الساعة السادسة إلا الربع مساء بالوحدة الجوارية 9، و تحديدا بحي 500 مسكن ناصري بعلي منجلي، من أجل إسعاف رجل يبلغ من العمر 68 سنة و سيدة عمرها 62 عاما، تعرضا للاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من المدفأة، نتيجة انسداد القناة الطاردة للغازات المحروقة للمنزل على مستوى سطح العمارة، بعش حمام، حيث كان الضحيتان يعانيان من دوار وغثيان.
و بعد ذلك بحوالي 4 ساعات، تدخلت المصالح ذاتها بحي بأولاد رحمون محطة لإسعاف 4 ضحايا من كلا الجنسين، تتراوح أعمارهم بين 7 أشهر و 34 سنة، إذ تعرضوا للاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من سخان الماء، و كانوا يعانون من دوار وغثيان، ليسعفوا و ينقلوا إلى مستشفى الخروب، حسب المديرية الولائية للحماية المدنية.
و سجلت وحدات الحماية المدنية بأم البواقي و عين مليلة و عين البيضاء، خلال اليومين الماضيين، اختناق 20 فردا من 3 عائلات، نتيجة استنشاقهم لكميات معتبرة من غاز أول أكسيد الكربون، مكن التدخل السريع لعناصر الحماية من إنقاذهم.
الحادثة  الأولى تتعلق عائلة متكونة من 8 أفراد أعمارهم بين 4 سنوات و65 سنة، أين سجل تسرب لغاز أول أوكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء و عدم صلاحية قنوات تصريف الغازات المحروقة،  و أصيب الضحايا بالغثيان، ليتم نقلهم إلى المستشفى المحلي. كما تدخل أعوان الوحدة الرئيسية بأم البواقي، بعد إخطارهم باختناق 4 أشخاص أعمارهم بين 14 شهر و 32 سنة، جراء تسرب غاز أول أوكسيد الكربون المنبعث من المدفأة، لينقل أفراد العائلة، و هم في حالة دوار إلى المستشفى المحلي محمد بوضياف. و بعين البيضاء، نجحت عناصر الحماية في إنقاذ 8 أفراد من عائلة واحدة، تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و60 سنة، نتيجة لاختناقهم بغاز أول أكسيد الكربون المنبعث من 3 مدفآت، ليصاب الضحايا بالغثيان و بضيق في التنفس.
أما بولاية المسيلة، فقد توفي، أمس، شخص يبلغ من العمر 40، اختناقا بالغازات المنبعثة من  مدفأة بمسكن العائلة بحي 24 فيفري بمدينة بوسعادة في ولاية المسيلة، حسب ما علم من خلية الاتصال بمديرية الحماية المدنية بالولاية.
الضحية تم تحويله، صبيحة أمس، في حدود الساعة التاسعة و 43 دقيقة من طرف أعوان الحماية المدنية بالوحدة الثانوية للحماية المدنية ببوسعادة باتجاه مصلحة حفظ الجثث بمستشفى رزيق البشير.
و بتبسة، تدخلت عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية بالشريعة، في حدود الساعة التاسعة و النصف من ليلة الخميس إلى الجمعة، لإسعاف و تحويل كهل يبلغ العمر 57 سنة، تعرض لاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون و كان يعاني من غثيان، حسب تصريح طبيب الاستعجالات. و حسب تصريح أقارب المعني، فإن الضحية قام بإشعال موقد المطبخ للاستحمام، إلى أن تسرب الغاز و كاد يلقى حتفه على إثرها،  المعني نقل إلى مصلحة الاستعجالات بالشريعة.
  ق،م /مراسلون

الرجوع إلى الأعلى