تفكيك شبكة مخدرات تنشط بين تلمسان و الطارف
تمكن أمس الأول، عناصر فرقة مكافحة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن  ولاية الطارف  من تفكيك شبكة وطنية مختصة في المتاجرة وتهريب المخدرات تنشط على محور تلمسان- الطارف، تتكون من 4 أشخاص في العقد الثالث من العمر، و تم خلال العملية حجز أزيد من 8كلغ من الكيف المعالج على شكل صفائح، دراجة نارية تستعمل في نقل المخدرات، مبالغ مالية معتبرة، أسلحة بيضاء و مجموعة هواتف نقالة .
وذكرت خلية الإعلام والصحافة بأمن الولاية، أن الإطاحة بهذه الشبكة الخطيرة جاء على إثر تحريات دقيقة باشرتها المصالح المعنية، بعد تلقيها لمعلومات مؤكدة مفادها وجود شبكة مجهولة العدد  مختصة في ترويج وتهريب المرجان من المغرب نحو تونس مرورا بين ولايتي الطارف وتلمسان، وعليه تم فتح تحقيقات معمقة في القضية مع ترصد تحركات عناصر الشبكة ما أفضى إلى  توقيف أحد عناصر الشبكة مقيم بقرية عين أخيار 5كلم شمال مدينة الطارف، في كمين محكم نصب له.
 وقد توصلت التحريات العثور على كمية من المخدرات وزنها5 كلغ  من الكيف المعالج  مخبأة بمنزله كانت معدة للترويج وأفضت التحقيقات الأولية مع الموقوفان على صلة بشخصين  يقيمان بمدينة مغنية ولاية تلمسان ، والذين كانا يقومان بعملية شراء المخدرات  المهربة من المغرب ونقلها إلى ولاية الطارف  للترويج وتهريبها إلى تونس، وعليه تم تمديد التحقيقات بعد إذن من النيابة إلى مدينة مغنية ،أين تم توقيف باقي أفراد الشبكة وحجز كمية ثانية من الكيف المعالج  كانت مخبأة داخل مسكن أحدهم قدرت بـ 03 كلغ لتصل الكمية المجوزة 08 كلغ من الكيف المعالج.
وتوصلت التحريات أن هذه الشبكة على علاقة بشبكة أخرى مختصة في تهريب المخدرات من المغرب نحو دول الساحل. وقد أحيل عناصر الشبكة على قاضي التحقيق بتهمة تكوين جمعية أشرار الاتجار غير الشرعي بالمخدرات وحيازة أسلحة بيضاء محظورة دون مبرر شرعي، حيث أصدر أمرا بإيداعهم جميعا رهن الحبس .
من جهة أخرى تمكنت عناصر الفرقة الجنائية بأمن ولاية الطارف، من الإطاحة ببارون مرجان في العقد الرابع من العمر بتهمة تهريب الذهب الأحمر نحو تونس عبر إحدى المسالك الجبلية الحدودية ببلدية أم الطبول ، فيما تم خلال العملية حجز 13كلغ من المرجان الملكي الخام حديث الاستخراج من عرض السواحل المحلية، و أفضت التحريات أن البارون حول منزله القريب من الشريط الحدودي مع تونس كقاعدة خلفية لتهريب المرجان نحو البلد المجاور. كما سمحت التحريات بالعثور على كمية أخرى من المرجان  معدة للتهريب قدرها 14كلغ وهذا بعد عملية تفتيش مسكن المعني بإذن من العدالة، البارون أحيل على وكيل الجمهورية لدى محكمة القالة بتهمة صيد مادة محظورة قصد تهريبها وجنحة صيد المرجان بدون رخصة حيث اودع الحبس المؤقت.            

ق.باديس

الرجوع إلى الأعلى