الثلاثاء 28 ماي 2024 الموافق لـ 20 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
في ختام أشغاله أمس بالجزائر: الاتحاد البرلماني العربي يحيي الدور الأصيل للجزائر تجاه فلسطين
في ختام أشغاله أمس بالجزائر: الاتحاد البرلماني العربي يحيي الدور الأصيل للجزائر تجاه فلسطين

* التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية و الدعم الكامل لهاحيا الاتحاد البرلماني العربي، الدور البارز والأصيل الذي تقوم به الجزائر بتوجيه ومتابعة من...

  • 27 ماي
وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني يصرح: وفــــرة كبيــــرة في السيـــــارات ستسجــــل خــــلال 3 سنــــوات
وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني يصرح: وفــــرة كبيــــرة في السيـــــارات ستسجــــل خــــلال 3 سنــــوات

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أمس الإثنين بالعاصمة، أن الجزائر منحت كل التسهيلات لتصنيع السيارات محليا، متوقعا وفرة كبيرة في غضون...

  • 27 ماي
وسط المدينة فَقدَ 72 بالمئة من قاطنيه: عدد سكان بلدية قسنطينة يتراجع من نصف مليون إلى 256 ألف نسمة
وسط المدينة فَقدَ 72 بالمئة من قاطنيه: عدد سكان بلدية قسنطينة يتراجع من نصف مليون إلى 256 ألف نسمة

تراجع عدد سكان بلدية قسنطينة خلال السنوات الأخيرة إلى حوالي ربع مليون نسمة، بعدما كان يقارب نصف مليون نسمة قبل سبع سنوات، حيث سجلت مختلف المندوبيات...

  • 27 ماي
سوناطراك: زيادة كميات الغاز الطبيعي الموجهة إلى سلوفينيا
سوناطراك: زيادة كميات الغاز الطبيعي الموجهة إلى سلوفينيا

أعلن مجمع سوناطراك، اليوم الاثنين في بيان له، عن توقيع اتفاقية مع الشركة السلوفينية "جيوبلين"، سيتم بموجبها زيادة كميات الغاز الطبيعي التي يتم نقلها إلى...

  • 27 ماي

وفق المجلس الشعبي الولائي لباتنة: تدهور مرافق جامعية بعد أربع سنوات من افتتاحها


تعرف عديد الهياكل والمنشآت بجامعة الشهيد مصطفى بن بولعيد باتنة 2، حالة من التدهور، على الرغم من تدشينها قبل أربع سنوات فقط وهي تشهد عديد النقائص التي اشتكى منها الطلبة وأثرت على مزاولتهم للدراسة.
وكانت لجنة التعليم العالي بالمجلس الشعبي الولائي، قد أحصت عديد النقائص بالقطب الجامعي فسديس ودعت السلطات العمومية خلال الدورة الأخيرة، للتدخل و رفع التحفظات المسجلة.
لجنة التعليم العالي والبحث العلمي، أكدت على أن عديد الهياكل بالكليات والمعاهد، لحقت بها أضرار في البنايات وتدهور وضعية التهيئة، على الرغم من تدشين الجامعة قبل أربعة مواسم فقط وأحصت اللجنة عديد النقاط السوداء، منها اهتراء الكتامة بكل من رئاسة الجامعة، كليات اللغات الأجنبية، مقعد البهو التكنولوجي فسديس، كلية الرياضيات و الإعلام الآلي، بالإضافة إلى المركز الجامعي (كيب) الذي يتبع لجامعة باتنة 2.
و من بين النقائص التي سجلتها لجنة المجلس الشعبي الولائي، عدم ربط المركب الرياضي بجامعة باتنة 2 بشبكات الماء و الكهرباء و الغاز و التدفئة المركزية و عدم توصيل أنبوب الصرف الصحي بالقناة الرئيسية و يتم تصريف المياه المستعملة خارج المركب، مما بات يهدد السور الخارجي بالانهيار و يضر بالبيئة المحيطة.
ونددت اللجنة بسوء أشغال الإنجاز في بنايات تعرضت للتشققات في الجدران و تلف البلاط الأرضي للتهيئة الخارجية و بروز تشققات في الأسقف و تدهور التهيئة الخارجية بالقطب الجامعي الجديد فسديس، الذي يحمل تسمية الشهيد مصطفى بن بولعيد.
و التمست لجنة التعليم العالي من مديرية التجهيزات العمومية بالولاية، التدخل لأخذ التحفظات المرفوعة بعين الاعتبار، منها استكمال التهيئة الداخلية و الخارجية بكل من مدرسة الطاقات المتجددة 1500 مقعد بيداغوجي، كلية الطب ذات طاقة استيعاب ألفي مقعد بيداغوجي و كلية التكنولوجيا التي تسع لثلاثة آلاف مقعد بيداغوجي.
و أوردت اللجنة في تقريرها، أن النقائص المسجلة، يمكن ملاحظتها ببساطة للمتجول في جامعة باتنة 2 و اعتبرت بأن وضعيتها تقتضي التدخل العاجل للسلطات.
و تعرف جامعة باتنة 2، مشاكل تسيير حسب لجنة المجلس الشعبي الولائي، منها عدم تسوية مصاريف الصيانة و الترميم من طرف المراقب المالي، لعدم تسوية وضعية العقار للجامعة بمختلف ملاحقها و هي القطب الجامعي فسديس، كلية الطب، المركز الجامعي بوسط المدينة (كيب).
و من بين النقائص التي طرحتها اللجنة خلال أشغال دورة المجلس الشعبي الولائي، أزمة الماء بجامعة باتنة 2، حيث دعت إلى حفر بئر ارتوازية تضمن تزويد القطب بالمياه، كما اقترحت اللجنة تزويد القطب بالطاقة الشمسية للتقليص من فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية من جهة و ضمان التكوين العملي للطلبة من جهة أخرى. و في سياق النقائص، سجلت اللجنة أيضا غياب الكهرباء عن عديد الهياكل منذ تدشين الجامعة، منها عدم ربط خمس قاعات رياضة بالكهرباء و انعدام الإنارة العمومية داخل القطب.
و استعجلت لجنة المجلس الشعبي الولائي، ترميم مدرجات و مخابر الصيدلة لتحسين التأطير، خاصة بعد تحويل طلبة الصيدلة من المقر القديم نحو كلية الطب، بعد إثبات خبرة اهتراء المدرجات و المخابر بمقر الصيدلة القديم و دعت اللجنة لإنجاز مطعم لفائدة طلبة كلية الطب المقدر عددهم بأزيد من خمسة آلاف طالب لا تتوفر كليتهم الجديدة على مطعم.
يـاسين عبوبو     

ثقافة

روبورتاج

شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
  • 22 ماي

حقّقت شبيبة جيجل الصعود للقسم الوطني الثاني بعد...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com