10 آلاف سكن توزع  بولاية سطيف في 2020
وعد والي ولاية سطيف، محمد بلكاتب، أمس، بتوزيع قرابة 10 آلاف سكن في مختلف الصيغ، خلال السنة الحالية، بعد بلوغ الأشغال نسبا متقدمة، سواء تعلق الأمر بتلك المنجزة في إطار برنامج «عدل» أو التساهمي الترقوي، ناهيك عن صيغ أخرى سواء الريفي أو الاجتماعي.
و كشف المسؤول الأول على الولاية في تصريح صحفي أعقب زيارة خرجة تفقدية أجراها لثلاث  ورشات سكنات بمختلف الأنماط، بكل من «بئر النساء» و»عبيد علي» ببلدية سطيف و»تينار» ببلدية أولاد صابر، عن برمجة زيارات دورية كل أسبوعين، للإطلاع على مدى تقدم الأشغال.
و ردا على انشغالات بعض المستفيدين من سكنات «عدل» بموقع «بئر النساء»، اشتكوا من رداءة الأشغال، قال بأنه سيوفد لجنة لإجراء خبرة، لرفع كل التحفظات و إجراء الإصلاحات الضرورية من طرف وكالة عدل، بالتنسيق مع المقاولة التركية صاحبة المشروع، مهددا باللجوء إلى العدالة في حالة عدم القيام بالإجراءات اللازمة.
و أفاد المتحدث، بأن موقع «تينار» الذي يحتضن سكنات «عدل»، تم توطين 7600 سكن على مستواه، حيث انتهت الأشغال الكبرى بما يفوق 5600 سكن، و تجرى حاليا أشغال ربطها بمختلف الشبكات، على أن تسلم هذه الحصة قبل نهاية السداسي الأول من السنة الحالية، على أن تسلم بقية الحصة في وقت لاحق.
و شدد والي الولاية، على إعطاء تعليمات لمكاتب الدراسات، حول إجراء دراسة شاملة للأقطاب الحضرية، من حيث إحصاء مجمل الاحتياجات من المرافق الخدماتية، لاسيما إنجاز المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة، مكاتب البريد، مقرات الأمن، الملحقات البلدية، مشيرا في نفس الصدد، إلى أن قطب «تينار» وحده، سيستقطب قرابة 30 ألف ساكن بعد تسيلم مختلف الحصص.
في وقت سيتم تسليم 850 سكنا في إطار برنامج «عدل» بموقع «بئر النساء»، ملتزما بمنح المفاتيح لحصة منها قبل نهاية الشهر الحالي، أما الحصة المتبقية، فستتم برمجتها قبل حلول شهر أفريل، لتصل مجموع السكنات الموزعة بنفس الموقع، إلى 3 آلاف سكن.  
أما بخصوص الموقع الثالث المتمثل في «عبيد علي»، الذي يحتضن سكنات الترقوي المدعم، «التساهمي» و السكن «الاجتماعي»، فأوضح المسؤول بأن نفس القطب يحتضن ما مجموعه  1590 سكنا، يسهر على إنجازه أكثر من 32 مرقيا عقاريا، بعضهم تمكنوا من الانتهاء من الأشغال الكبرى و وصلت نسبة الإنجاز إلى 90 بالمائة و البعض الآخر يتماطل في الإنجاز، تم اتخاذ إجراء فسخ العقد مع مرقيين اثنين منهم، في انتظار اتخاذ إجراءات مماثلة مع البقية حسب الوالي.
مشيرا إلى أن التوزيع سيشمل 650 سكنا من العدد الإجمالي بنفس الموقع، قبل نهاية شهر أفريل المقبل، بعد الانتهاء من أشغال الربط بالكهرباء و الغاز و مد شبكتي المياه و الصرف الصحي.
ر.ت

الرجوع إلى الأعلى