تمكن أفراد مفرزة للجيش الوطني الشعبي، ظهر أمس الجمعة، من القضاء على إرهابيين اثنين خطيرين، بمنطقة مشاط ببلدية الميلية بولاية جيجل، بإقليم الناحية العسكرية الخامسة، واسترجاع كمية من الذخيرة وأغراض أخرى، فيما ألقت مفرزة للجيش الوطني الشعبي قرب الحدود الجنوبية بتمنراست، يوم الأربعاء الماضي، القبض على إرهابي كان ينشط ضمن إحدى التنظيمات الإرهابية بمنطقة الساحل، كما كشفت ودمرت مفارز للجيش، لغمين وقنبلة تقليدية الصنع، بكل من عين الدفلى و سطيف، حسب ما أوردته بيانات لوزارة الدفاع الوطني.
واستنادا للبيان الأول، فإن العملية تمت إثر كمين نصب للإرهابيين على مستوى منطقة مشاط واستغلالا للمعلومات، ليتم القضاء عليهما ويتعلق الأمر بكل من عوقة محي الدين المكنى «أبو عبيدة»، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 1993، والإرهابي لعور شوقي المكنى «ابراهيم أبو مسلم»، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 1995.
وقد تمكنت عناصر الجيش من خلال العملية من استرجاع مسدسين رشاشين من نوع «كلاشينكوف» و مخازن ذخيرة مملوءة، إضافة إلى منظارين ليليين وأغراض أخرى، وأضاف ذات المصدر «تأتي هذه العملية، لتعزز ديناميكية النتائج الإيجابية التي تحققها مختلف وحدات الجيش الوطني الشعبي، ولتؤكد مدى اليقظة والاستعداد الدائمين، عبر مختلف ربوع الوطن، لدحض كل محاولات المساس بأمن واستقرار البلاد».
وجاء في بيان ثان أنه «في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات، ألقت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، قرب الحدود الجنوبية بتمنراست، يوم 8 جانفي 2020، القبض على إرهابي، كان ينشط ضمن إحدى التنظيمات الإرهابية بمنطقة الساحل.
و أوضح البيان أن الأمر يتعلق بالمسمى «ريكان محمد»، المكنى «عبد الباري»، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2018».
في نفس السياق، كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي، سبعة مخابئ للجماعات الإرهابية و 27 قنبلة تقليدية الصنع، وكمية من المواد الغذائية والأدوية وأغراض أخرى مختلفة، وذلك إثر عمليات بحث وتمشيط متفرقة بكل من سطيف وباتنة و كذا سكيكدة و جيجل، إضافة إلى بومرداس والجلفة.
وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بكل من تلمسان، و قسنطينة و باتنة، تاجري مخدرات وحجزت (9,7) كيلوغرام من الكيف المعالج، فيما تم حجز (18,75) قنطارا من مادة التبغ بغرداية.
من جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، بكل من جانت، و تندوف وكذا تمنراست، سبعة أشخاص وضبطت 6000 لتر من الوقود، الموجه للتهريب و 22 آلة لتكسير الحجارة، و كذا 12 كيسا من خليط الحجارة وخام الذهب، بالإضافة إلى مولد كهربائي وجهازي اتصال عبر الأقمار الإصطناعية، في حين أحبط حرس السواحل وعناصر الدرك الوطني، محاولات هجرة غير شرعية لـ 115 شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع بكل من وهران وعين تموشنت.
وجاء في بيان أخر لوزارة الدفاع الوطني، أمس الجمعة، أنه و «في إطار مكافحة الإرهاب، كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي، يوم 9 جانفي 2020، لغمين وقنبلة تقليدية الصنع، بكل من عين الدفلى و سطيف.
وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بكل من جانت،و  تمنراست وبرج باجي مختار، 14 شخصا، من جنسيات مختلفة وحجزت 18 مولدا كهربائيا، و 12 مطرقة ضغط، و مضختي  ماء وكيسين من خليط الحجارة وخام الذهب، في حين حجز أفراد الدرك الوطني بندقية صيد بسطيف.
وفي نفس السياق، أحبطت مفارز للجيش الوطني الشعبي محاولات تهريب (9904) لتر من الوقود، بكل من سوق أهراس وتبسة والطارف، وحجزت (1000) علبة سجائر ببسكرة.
من جهة أخرى، أحبط عناصر الدرك الوطني وحرس السواحل، محاولات هجرة غير شرعية لـ 38  شخصا، كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، بكل من الشلف، و وهران وعين تيموشنت، فيما تم توقيف 30 مهاجرا غير شرعي، من جنسيات مختلفة، بكل من بومرداس و تلمسان  وكذا خنشلة.

الرجوع إلى الأعلى