تـرسيـم - الكـان - في الكـاميـرون وتحـديـد مـوعـد انطـلاق الـدورة
يعقد اليوم، اجتماع المكتب التنفيذي الاستثنائي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، بهدف مناقشة عدة ملفات مهمة تشغل بال المتتبعين للشأن الكروي الإفريقي، وفي مقدمتها تأكيد إقامة نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة بالكاميرون، وتبديد الشكوك حول نقلها لبلد آخر، كما حدث في “كان” 2019، الذي استضافته مصر في آخر لحظة، بسبب عدم جاهزية الكاميرون لاحتضان المحفل القاري.
وشد الناخب الوطني جمال بلماضي الرحال نحو العاصمة الكاميرونية ياوندي، ضمن بعثة خاصة من “الكاف” لمعاينة المنشآت الرياضية بهذا البلد، تحسبا لاستضافة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021.
واختار الاتحاد الإفريقي الناخب الوطني، ليكون ضمن الوفد الرسمي له، والذي ضم العديد من الشخصيات الكروية الإفريقية المميزة يتقدمهم الدولي النيجيري الأسبق أموكاتشي، في وقت اعتذر فيه رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي عن تلبية دعوة “الكاف”، وهو ما أجبر المنسق العام للمنتخب الوطني إبراهيم بلياسين على مرافقة بلماضي.
وسجل رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أحمد أحمد ، تواجده بالعاصمة ياوندي أمس الأول، رفقة أعضاء مكتبه، حيث حرص على أن تكون الزيارة الميدانية والتفقدية، في حضور أساطير الكرة الإفريقية، بغية الاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم، ولعّله السبب الأبرز الذي دعا الملغاشي لتوجيه الدعوة لبطل إفريقيا (بلماضي)، خاصة في ظل المكانة التي يحظى بها لدى مسؤولي الكونفدرالية الإفريقية، التي منحته لقب أفضل مدرب في عام 2019.   
ومن أبرز محاور اجتماع المكتب التنفيذي الاستثنائي المبرمج صبيحة اليوم، محاولة الاطمئنان على إقامة بطولة إفريقيا للمحليين، التي تنطلق يوم 4 أفريل المقبل في الكاميرون رغم الدعوات لإلغائها، بجانب متابعة آخر الاستعدادات لتنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021، خاصة وأن هناك من روج لإمكانية سحب شرف التنظيم من الكاميرون مجددا، في ظل استحالة إنهاء الأشغال في الآجال المحددة.
هذا، وسيحاول أعضاء المكتب التنفيذي خلال هذه الجلسة، التأكد من إمكانية إقامة البطولة في الكاميرون، خاصة في حال تغيير موعد المنافسة من الصيف إلى الشتاء، وأشارت مصادر أن القرار المنتظر بتغيير موعد البطولة من جوان إلى جانفي، يأتي لتعارضها مع النظام الجديد لمسابقة كأس العالم للأندية 2021 التي ستقام صيفا في دولة الصين، بزيادة عدد الفرق المشاركة إلى 24 فريقا، وتجرى خلال الفترة بين 17 جوان إلى 4 جويلية 2021.
وكان الملغاشي أحمد أحمد، قد أكد في مؤتمر صحفي بالغردقة المصرية، على هامش حفل تسليم جوائز “الكاف”، أنه واثق في جاهزية الكاميرون لاستضافة كان 2021، ولا يفكر في سحب التنظيم منها مرة أخرى.
وستكون زيارة وفد «الكاف» حاسمة لإمكانية إنهاء استعدادات الكاميرون لاستضافة المسابقة، خلال العام الجاري لإعلان تغيير موعد البطولة بشكل رسمي، في الاجتماع الجديد للمكتب التنفيذي خلال شهر فيفري المقبل.                                مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى