أمر رئيس بلدية عين عبيد ولاية قسنطينة ، نهار أمس بوقف تزويد حي 300 مسكن بماء الشرب ، بناء على شكاوى السكان والمعاينة الميدانية لمكتب النظافة وقسم مكافحة الأوبئة على مستوى الوحدة الجوارية للصحة العمومية ،  التي سجلت بؤرة لاختلاط ماء الصرف بمياه الشرب .
النصر انتقلت إلى بؤرة اختلاط مياه مستعملة ، بتسرب على مستوى شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب في مدخل العمارة أ1 ، أين وقفنا على حفر ومياه راكدة وأثار لبركة تم صرف قسم كبير منها ، وقد علمنا أن سبب البؤرة انسداد لبالوعة تتواجد في مطبخ شقة الطابق الأرضي التي تحمل رقم 101 ،  تتجمع فيها مياه صرف الطوابق العلوية ، التي تعبر قناتها كل مطابخ الطوابق الأربعة ، قبل أن تجد طريقها إلى شبكة الصرف خارج العمارة .
الانسداد يجعل المياه القذرة تغمر الشقة ، فيضطر سكانها إلى صرفها خارج المسكن فتشكل بركة تتسرب مياهها إلى شبكة التوزيع ملوثة في طريقها كل شبكة التوزيع في الحي.
السكان قالوا أن حياتهم تحولت إلى جحيم بفعل ، الروائح الكريهة التي تغمر الشقة بفعل المياه المتسربة من البالوعة التي تتجمع فيها مياه كل الطوابق المستعملة.
مسؤول قسم الموارد المائية على مستوى الدائرة ، أوضح للنصر أن شبكة توزيع الماء وصرفه في حي 300 مسكن غير مطابقة ، وهو ما حرم حوالي 30 عائلة من التزود العادي بالماء ، وأن تقارير عديدة تم رفعها للمسؤولين في كل المستويات ، مع تكرار المشكل الذي تحول إلى ظاهرة ، وهو ما يستدعي تدخلا جذريا من طرف المالك، ديوان الترقية والتسيير العقاري ، أو البلدية قبل أن تتحول البؤرة ، إلى خطر يهدد حياة السكان ، في ظل حرارة الموسم.
نفس المتحدث أضاف ان ديوان التطهير سوف يتدخل اليوم للقضاء على الانسداد ، مع التدخل لإصلاح موضع التسرب في انتظار حل نهائي ، وأضاف أن سبب ذات المشكل يعود للسكان ، الذين يتخلصون من نفايات صلبة في قنوات الصرف.
ص.رضوان

الرجوع إلى الأعلى