300 حالة تســمم بقريـة سيوان بعد تلوث المياه
بلغ عدد حالات الإصابة بالتسمم نحو 300 حالة، ناجمة عن إختلاط مياه الشرب من الخزانين بالمياه القذرة في قنوات الصرف الصحي في قرية سيوان ببلدية أولاد عطية.
 وشملت الإصابات التي لم تكن خطيرة مختلف الفئات العمرية  ومن الجنسين، وانتشرت عبر كافة جهات القرية، فيما أحصت المصالح الصحية استقبال 61 حالة إصابة بالمؤسسة الاستشفائية الجوارية ببلدية أولاد عطية على فترات، أين تم إخضاع كل الحالات للعلاج الفوري وتقديم وصفات طبية لـ 43 شخصا من المصابين لمواصلة العلاج دون تسجيل حالات خطيرة تتطلب تحويل المصابين فيها إلى المستشفى.
 و كشفت أول أمس التحاليل المخبرية التي أجريت على عينات من مياه الشرب مأخوذة من الخزانين المزودين لسكان قرية سيوان ببلدية أولاد عطية بأعالي جبال القل ثبوت اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، وهو السبب الرئيسي وراء ظهور حالات من التسمم الغذائي على عدد معتبر من سكان القرية منذ يوم الخميس الماضي.
شبكة توزيع مياه الشرب بقرية سيوان  بها العديد من النقاط السوداء، كما يوجد مصب للمياه القذرة بالقرب من المنبع المائي الذي يزود الخزانين.
و قد أثارت حالات التسمم في القرية المخاوف ، فانتقلت لجنة ولائية تضم الأمين العام للولاية  ومدير الصحة وخبراء إلى القرية  لمعانية الوضعية، حيث وقفت على هشاشة شبكة توزيع المياه ووجود العديد من النقاط السوداء التي تشكل خطرا على الصحة العمومية، أين أمرت اللجنة في ختام المعانية بتجديد شبكتي المياه ومياه الصرف الصحي ،والقضاء على جميع النقاط السوداء فيما تم قطع التزويد بالمياه من الخزانين المذكورين مند بداية ظهور أول حالات التسمم، وقامت البلدية بتزويد السكان بصهريج مياه.
و لكن في غياب الوعي الصحي، فإن الكثير من المصابين لم يتنقلوا للعلاج بالمؤسسة الاستشفائية واكتفوا بالعلاج التقليدي ،حسب مصادر من القرية أضافت أنه بالرغم من ذلك فإن  جميع الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالتسمم من حمى و تقيؤ تماثلوا للشفاء.
 بوزيد مخبي

الرجوع إلى الأعلى