رفضت الصين اليوم الجمعة الاتهامات الموجهة إليها بإخفاء معلومات عن حجم تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المراحل المبكرة من الوباء و"التستر" على أرقام الوفيات.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، خلال لقاء صحفي، على أن الحكومة الصينية "لا تسمح بإخفاء أي معلومات من هذا النوع ولم يكن هناك أي تستر قط "، موضحا أن مراجعة حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس في مدينة ووهان جاءت نتيجة للتحقق من الإحصاءات وتعد "ممارسة دولية شائعة".

وقال تشاو أن المراجعة الإحصائية لعدد الوفيات والإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في مدينة ووهان تظهر "مصداقية الحكومة الصينية وشفافية المعلومات وتفيد في الوقاية من الوباء واتخاذ القرارات العلمية".

كما دعا المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى الوحدة الدولية في مواجهة انتشار الوباء قائلا إنه "من الضروري أن تتحد كل الدول لمكافحة الوباء وكسب الحرب ضد هذا الفيروس".

ووفقا لتقارير صحفية، أعلنت سلطات ووهان، في وقت سابق من اليوم تعديل عدد حالات الإصابة المؤكدة وحالات الوفاة بالفيروس في المدينة بإضافة 1290 حالة وفاة، وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات بكوفيد-19 في الصين إلى 4632 وفق هذه الأرقام الجديدة. كما ترتفع حصيلة الوفيات في ووهان وحدها بنسبة خمسين بالمئة إلى 3869.

كما تم تعديل، بحسب التقارير- العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة

بكوفيد-19 في ووهان، مركز تفشي الفيروس، حتى نهاية 16 أبريل بمقدار 325 حالة ليصل إلى 50333 حالة.

وبررت بلدية المدينة هذه التعديلات بأن بعض المرضى توفوا في أوج الوباء في بيوتهم بسبب عدم قدرة المستشفيات على التكفل بهم، لذلك، تضيف البلدية، لم يتم إدراج هؤلاء ضمن قائمة الإحصاءات الرسمية التي لا تشمل سوى المرضى الذين توفوا في المستشفيات.

واتهمت أطراف غربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الصين بعدم الشفافية في تعاملها مع "كوفيد-19" في المراحل المبكرة من الوباء والإسهام بذلك في انتشار العدوى في مختلف أنحاء العالم.

واج

الرجوع إلى الأعلى