قامت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين بقسنطينة، بتحسيس وتذكير التجار بالإجراءات والإرشادات الصحية للوقاية والحد من انتشار فيروس كوفيد 19، على غرار مطالبة بائعي الألبسة بضرورة ارتداء كمامات مع قياس درجة حرارة جسم الزبائن والتأكد من سلامتهم قبل دخولهم المحل.
وقال عضو الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين بمكتب قسنطينة، بوزانة عبد الكريم، أن الجمعية قامت بعدة حملات تحسيسية لفائدة المواطنين والتجار، من خلال إعادة شرح بعض الطرق الوقائية المساعدة في محاربة تفشي وباء كورونا، كما تم توزيع 5 آلاف كمامة على أعوان النظافة وكذا على عمال وموظفي القطاعات التي تتواجد بالصفوف الأولى في مواجهة الوباء.
وأضاف المتحدث، أن أعضاء بالجمعية شرحوا بعض التدابير الوقائية الجديدة والمعمول بها من طرف وزارة التجارة، وتخص النشاطات التي استفادت مؤخرا من ترخيص بالعودة إلى الممارسة، حيث تمت زيارة بعض محلات الحلاقة في مختلف أحياء وشوارع الولاية وكذا بعض متاجر بيع الألبسة.
وقدم الأعضاء إرشادات وتعليمات جديدة من وزارة التجارة، يشترط أن تتوفر في محلات الحلاقة، ومنها العمل بأبواب مغلقة وضبط العمل ببرنامج مواعيد بالهاتف، والتكفل بزبونين على الأكثر في نفس الوقت، وكذا ارتداء القناع الواقي سواء بالنسبة للحلاق أو الزبون، وتطهير وتعقيم المحل يوميا إضافة إلى تطهير الأدوات المستعملة، وهي الإجراءات الواجب على الحلاقين احترامها، من أجل تفادي التعرض لعقوبات من طرف مفتشي مديرية التجارة.
أما محلات الألبسة التي استفاد أصحابها من ترخيص الفتح مؤخرا، فقد أكد عضو الجمعية للنصر، أنه تم التنقل إلى بعض منها، من أجل إعلام أصحابها أيضا بالإجراءات اللازم اتباعها، على غرار تطهير أحذية الزبائن عند باب المحل و استعمال آلة قياس الحرارة الجسدية عند الدخول، مع إلزامية ارتداء أقنعة واقية سواء للزبائن أو البائعين.
إضافة إلى ذلك، تم تحديد عدد الزبائن حسب مساحة المحل، إذ يجب ألا يفوق 3 أشخاص في نفس الوقت، كما يشترط تجريب وقياس الأحذية باستعمال أكياس وغسل اليدين بالنسبة للبائعين كلما اقتضت الضرورة، وتعقيم مساحات العمل والسهر الصارم على مسافات التباعد بين المواطنين والبائعين.  
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى