كشف مصدر مسؤول بمديرية الفلاحة لولاية سوق أهراس، أنه تم عبر عديد بلديات الولاية فتح 16 نقطة لجمع وتخزين شتى أنواع الحبوب، بعدما انطلقت حملة الحصاد والدرس خلال شهر جوان المنصرم.
 وأن طاقة نقاط الجمع هذه تصل إلى 1 مليون قنطار مغطاة منها 360 ألف قنطار في الهواء الطلق، وذلك عبر بلديات كل من لحدادة وسيدي فرج والقدران ببلدية مداوروش وأم لعظايم وتارقالت.
 و من أجل تفادي التخزين في الهواء الطلق وحفاظا على المنتوج من شتى أنواع الحبوب، تسعى مصالح الولاية إلى الرفع من قدرات التخزين من خلال إنجاز 3 وحدات جديدة بسعة 300 ألف قنطار، وذلك بكل من بلديات تاورة والمراهنة وأم لعظايم .
وحسب ذات المصدر ، فإن الأشغال انطلقت لإنجاز نقطتين جديدتين للجمع بقدرة تخزين لكل واحدة بـ100 ألف قنطار، بكل من الطلال ببلدية المشروحة والداموس ببلدية وادي الكباريت، وذلك بالنظر إلى قربهما من خط السكة الحديدية.
  من جهتها اعتبرت تعاونية الحبوب والبقول الجافة، بأنه من شأن إنجاز هذين المطمرين الموصولين بالسكة الحديدية -القضاء نهائيا على التخزين في الهواء الطلق، وتفادي طوابير انتظار الفلاحين عند دفع محصولهم من الحبوب، و أنه بالنظر إلى الإنتاج «الوفير» للحبوب خلال حملة الحصاد للموسم الماضي  (1 مليون و900 ألف قنطار) ،حتم على مسؤولي التعاونية اللجوء إلى تخزين ما يقارب 260 ألف قنطار في الهواء الطلق، فيما تم تحويل جزء آخر إلى المخازن الرئيسية بالولاية وكذا بالولايات المجاورة على غرار تبسة وأم البواقي.
  وأوضح ذات المسؤول بأن تعاونية الحبوب والبقول الجافة سخرت خلال حملة الحصاد والدرس لهذا الموسم ولأول مرة أكياس للحبوب كبيرة من نوع «بيغ باغ» تصل حمولة الواحدة منها ما بين 10 قناطير إلى 14 قنطار فضلا عن 20 شاحنة بسعة 10 أطنان و20 طنا للواحدة.
وبالنسبة للحاصدات فإن ولاية سوق أهراس تتوفر حاليا على 500 حاصدة فيما تم خلال هذا الموسم اقتناء 92 حاصدة في إطار الدعم «ليزينغ» المدعمة بـ40 بالمائة فضلا عن تجديد 78 حاصدة أخرى مدعمة بـ70 بالمائة.
وأشارت مصالح مديرية المصالح الفلاحية، أن المساحة المسقية من الحبوب وصلت هذا الموسم إلى 500 هكتار عبر محيط السقي الفلاحي (سدراتة-بئر بوحوش-الزوابي)، فضلا عن اقتناء عتاد للسقي عن طريق الدعم بـ50 بالمائة والقرض الفيدرالي 50 بالمائة، حيث تم اقتناء 48 وحدة للسقي.
ويتوقع مسؤولو مديرية المصالح الفلاحية، أن يتراجع إنتاج الحبوب بهذه الولاية من 1 مليون و900 ألف قنطار خلال الموسم الأخير إلى 1 مليون و500 ألف قنطار برسم حملة الحصاد والدرس الجارية، فيما ينتظر جمع 750 ألف قنطار من شتى أنواع الحبوب مقابل 900 ألف قنطار الموسم الأخير.                  ف/غنام

الرجوع إلى الأعلى