حجار يتعهد بحماية حرية العمل النقابي في المؤسسات الجامعية
تعهّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بالتدخل لدى مصالح الوظيف العمومي لرفع التوقيف التحفظي على منحة المعالجة البيداغوجية والدعم المدرسي المقررة لصالح الأساتذة والمقدرة بـ 15 بالمائة، و أعلن عن استمرار العمل بنظام العطل العلمية في الخارج. كما التزم الوزير بتجسيد مطلب القرض الميسر بلا فوائد للأساتذة الراغبين في اقتناء أو بناء سكن خاص بهم والمقدر بـ 700 مليون.
وقال الأمين العام للنقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين مسعود عمارنة، في بيان توج لقاءه بوزير التعليم العالي، أن الوزير تعهد أيضا برفع المضايقات عن ممارسة الحق في العمل النقابي للأساتذة، و التدخل لدى بعض مسؤولي مؤسسات جامعية متهمين بمنع نشاط النقابيين وإلزامهم باحترام حق الأساتذة في النشاط النقابي، وتوفير كامل الوسائل الضرورية لتمكينهم من أداء مهامهم في أفضل الظروف الممكنة مع التشديد على التمسك بنهج الحوار باعتباره الأسلوب الأفضل والأمثل لمعالجة كافة الانشغالات المطروحة مهما كانت طبيعتها ودرجة صعوبتها.
و وعد الوزير بمنح اهتمام أكبر لملف سكن الأساتذة، ملتزما بتجسيد مطلب القرض الميسر بلا فوائد للأساتذة الراغبين في اقتناء أو بناء سكن خاص بهم والمقدر بـ 700 مليون في أقرب الآجال الممكنة.
وقالت النقابة أن الوزير تجاوب بشكل ايجابي مع مقترحات النقابة في موضوع مراجعة إجراءات التأهيل الجامعي وما تنطوي عليه العملية من تعقيدات وصعوبات وعراقيل ووعد بمعالجة جذرية للمسألة مع إمكانية إعادة النظر كلية في وجوده وتعويضه بآلية مغايرة تمكن الأساتذة من التقدم في مسارهم المهني من غير عراقيل ولا صعوبات.
وتلقى الوزير في أول اجتماع له مع النقابة التابعة للاتحاد للعمال الجزائريين التهاني بمناسبة تعيينه في منصبه، وعبر الأمين العام للنقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين للوزير عن استعداد النقابة الدائم والتام للعمل والتعاون معه في مسعاه نحو الرقي بالجامعة الجزائرية، والحفاظ على استقرارها وإيصالها إلى المكانة التي تستحق.
ج ع ع

الرجوع إلى الأعلى