أعلن وزير المؤسسات الصغيرة و المؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة، ياسين جريدان، أنه سيتم قريبا إنشاء منصة رقمية تجمع كل المشاريع المبتكرة بعد حصول صندوق الاستثمار على اعتمادات بنك الجزائر و بورصة الجزائر في «القريب العاجل».
و أوضح السيد جريدان، ليلة أول أمس الأحد عبر المنصة الإلكترونية «سهرتك»، و هو عبارة عن برنامج لفائدة حاملي المشاريع المبتكرة يبث عبر الفيسبوك، أن هناك عدة شروط لابد أن تتوفر في المؤسسات الناشئة لكي تلج في هذه المنصة الرقمية، مضيفا أن لجنة تقييمية تتولى مهمة استدعاء حاملي المشاريع لهذه المؤسسات الناشئة لسماع و تقييم مشاريعهم.
و أكد في ذات الإطار أن هذه اللجنة التقييمية هي الوحيدة المؤهلة لقبول أو رفض التحاق هذه المؤسسات الناشئة بالمنصة الرقمية.
و يوجد من بين الشروط الأساسية لكي تحظى المؤسسة الناشئة بمزايا المنصة الرقمية أن يكون لديها «وسام المؤسسة الناشئة»، حيث تقوم اللجنة التقييمية بفحص كيفية استفادة أو عدم استفادة المؤسسة الناشئة بالمرافقة حتى تحقق مشروعها المبتكر، يوضح الوزير.
و ردا عن سؤال لأحد حاملي المشاريع المبتكرة حول الدفع الالكتروني، ذكر الوزير أنه، لمجابهة جائحة كورونا و احترام إجراءات الحجر الصحي، تم استحداث منصات رقمية بالجزائر تستعمل مباشرة الدفع الالكتروني عن طريق بطاقات الائتمان أو الدفع عند الاستلام.
و أكد أن هذه المنصة مكنت الجزائريين من اقتناء مشترياتهم دون الحاجة للتنقل إلى المتاجر.
و قال بخصوص الدفع عن طريق الجوال، أن هذا النوع من الدفع سيكون محل تجارب أولية من قبل وزارة الداخلية و الجماعات المحلية في يونيو المقبل، على أن يتم إطلاق الخدمة في شهر يوليو.
و أكد أن إتاحة الدفع عن طريق الهاتف سيحقق «دفعة نوعية للجزائر في مجال الدفع الالكتروني».
كما دعا في ذات الإطار إلى استحداث منصات رقمية بنكية لدفع مستحقات ذات قيمة مالية كبيرة، على غرار اقتناء منزل أو سيارة، مضيفا أن استحداث مثل هذه المنصات سيكون له الأثر الايجابي على المواطن لأنها «تضمن له الأمن و الأمان في تعاملاته المالية الكبيرة».أما فيما يتعلق بالتمويل التساهمي لفائدة المؤسسات الناشئة، اعتبر السيد جريدان أنه يمثل إحدى الطرق لتمويل المشاريع ذات القيمة المضافة العالية، غير أنه أكد على ضرورة «تقنين» هذا النوع من التمويل لتفادي عمليات النصب على هذه المؤسسات.
و في إطار التسهيلات الممنوحة للمؤسسات الناشئة قال الوزير إن وزارته همزة وصل بين الحكومة و المؤسسات الناشئة و هي تستقبل كل طلبات هذه المؤسسات و تسهر على تلبيتها.
واج

الرجوع إلى الأعلى