أمرت أمس الأول، محكمة الجنح بالخروب في قسنطينة، بإيداع 13 شخصا الحبس المؤقت إلى غاية محاكمتهم، بتهمة الإخلال بالأمن والنظام العموميين بعد ضلوعهم في شجار جماعي بالمقاطعة الإدارية علي منجلي باستعمال أسلحة بيضاء منها خناجر وسيوف وقارورات «مولوتوف».
وجاء في بيان لنيابة وكيل الجمهورية بمحكمة الخروب تلقت النصر نسخة منه أول أمس، أن شجارا نشب بين مجموعة من الأشخاص المقيمين بالمدينة الجديدة علي منجلي، استعملوا فيه أسلحة بيضاء بمختلف الأصناف والأحجام، ومتمثلة في سيوف وخناجر وسواطير وعصي خشبية وكريات حديدية وبندقية صيد بحري وكذا زجاجات حارقة ودلاء مملوءة بمادة البنزين، بطريقة مست بالأمن والنظام العموميين.
وعلى إثر تدخل مصالح الضبطية القضائية المختصة، تم فتح تحقيق ابتدائي أدى إلى توقيف 13 مشتبها فيه، وبتقديم الأطراف المعنية أمام نيابة الجمهورية، وجهت لهم تهم حمل أسلحة بيضاء دون مبرر شرعي ومواد كيمائية سامة والاشتراك في مشاجرة أدت إلى تبادل أعمال العنف ومخالفة الإخلال بالنظام العام، لتتم إحالتهم على محكمة الجنح بالخروب، عملا بأحكام إجراءات المثول الفوري، أين أمِر بإيداع جميع المتهمين رهن الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم طبقا للقانون.  
وفصّل بيان صدر عن مديرية الأمن الولائي في القضية، حيث جاء فيه أن العملية نُفذت بتنسيق بين الضبطية القضائية لأمن دائرة علي منجلي والفرق العملياتية للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، ما تكلل بتوقيف 13 شخصا تتراوح أعمارهم بين 19 و 27 سنة، عُثر لديهم إلى جانب الأسلحة البيضاء، على مؤثرات عقلية ومواد صيدلانية بطريقة غير مشروعة.
وتعود حيثيات القضية حسب بيان الأمن، إلى تحريات عقبت إيقاف أشخاص تورطوا في شجار جماعي بالمدينة الجديدة علي منجلي باستخدام الأسلحة البيضاء، ليتم الوصول لمعلومات عن الإعداد لشجار جماعي كبير باستخدام زجاجات حارقة «مولوتوف».
وبتعميق الأبحاث تم تحديد هوياتهم، ليتم إعداد خطة سخرت لها جميع الإمكانيات المادية والبشرية بالتنسيق مع النيابة، وتم العمل على إيقاف المعنيين وحجز عدد معتبر من الأسلحة البيضاء من عصي وسيوف وسلاح غوص بحري وزجاجات حارقة «مولوتوف»، كانت معدة لتستعمل في الاعتداء، ليحولوا لمقر أمن الدائرة أين استكملت الإجراءات القانونية ضدهم، ثم يقدموا أمام النيابة المحلية صبيحة الخميس.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى