* توقع استلام 17 مجمعا و ثانويتين و 3 متوسطات
برمجت ولاية تبسة، يوم الخميس الماضي بمقر الولاية، جلسة عمل، تم خلالها التطرق للهياكل التربوية المنتظر فتحها خلال الدخول المدرسي و الجامعي المقبل و قد كان الاجتماع مفيدا لمختلف الأطراف، للتعرف على نقاط الظل و حلحلة المشاكل قبل الدخول المدرسي بشهرين تقريبا.
و تطرق مدير التجهيزات العمومية، بدر الدين خيري، في بداية الاجتماع، للهياكل المنتظر استلامها و دخولها الخدمة خلال السنة الدراسية 2020/2021، حيث أشار إلى أن بعضها جاهز للفتح و بعضها الآخر مازال في طور الإنجاز و يمكن أن يدخل الخدمة قبل نهاية السنة الميلادية الجارية، موضحا بأن مصالحه تتوقع استلام 17 مجمعا مدرسيا جديدا، بينها 8 مجمعات مدرسية مبرمجة لاستقبال المتمدرسين، إذ سيتم استلام 3 مجمعات مدرسية جديدة، ببجن و سكانسكا بتبسة و قابل بوجلال بالعقلة المالحة.
كما ينتظر استلام، 3 مجمعات أخرى قبل نهاية 2020، موزعة على ما يعرف بالقطب السكني عدل 1 و2 ببولحاف الدير. و حسب المصدر ذاته، فإنه يتوقع استلام 6 حجرات دراسية توسيعية، بالبعالة و بكارية و راس العيون، فيما ستتدعم ابتدائية حي الزاوية بمطعم مدرسي جديد بطاقة 200 وجبة يوميا، أما بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط، فينتظر أن تشهد هي الأخرى تدعيما في ما يخص الهياكل الجديدة، بحيث سيتم استلام 3 متوسطات قاعدة 5، بمتوسطات الوراد عبيد ببئر العاتر و الدكان بتبسة و ذلك مع نهاية السنة الجارية، ناهيك عن تكملة أشغال الجناح الثاني لمتوسطة ابن سينا بالونزة، بعد نزع البناية الحديدية القديمة و تحويلها إلى مكان آخر.
و حسب المسؤول ذاته، فإنه يتوقع كذلك استلام 6 أقسام توسيعية و جناح إداري بمتوسطة فرانتز فانون بتبسة و3 أنصاف داخليات بطاقة 200 وجبة يوميا، بمتوسطات الرائد عثمان سعيد وعزون الشريف بتبسة وأبن سينا بالونزة وتتضمن قائمة الهياكل الجديدة بالطور المتوسط كذلك، الانتهاء من إنجاز 12 قسما توسعيا بمتوسطات رحال عبد العزيز ببئر العاتر و جدي مقداد بالشريعة و الخنساء ببولحاف الدير، مع إنجاز نواة ملحقة متوسطة بمنطقة فم المطلق، بعد الانتهاء من تهيئتها و تسييجها.
و عرج مدير التجهيزات العمومية على التعليم الثانوي، الذي برأيه سيتدعم بثانوية في المجمع السكني الدكان بتبسة، ينتظر فتحها مع بداية الدخول المدرسي، كما ستنجز ثانوية أخرى بالقطب الحضري الجديد عدل في بلدية بولحاف الدير، قبل نهاية 2020 و يتوقع المتحدث، استلام قاعة رياضية بثانوية بغاغة صالح في الونزة و وحدة للكشف و المتابعة الصحية بثانوية طريق العقلة بالشريعة.
وفي السياق ذاته، أشار المسؤول إلى عمليات الترميم التي وجهت لهياكل القطاع بالولاية، فضلا عن ربط المدارس الابتدائية بغاز البروبان.
خرجات ميدانية لمتابعة إنجاز الهياكل   
كما دعا والي تبسة، عطا الله مولاتي، إلى برمجة خرجات ميدانية لمعاينة مختلف الهياكل و المشاريع المعنية بالدخول المدرسي، موضحا بأن هذه الخرجات ستسمح برفع اللبس عن بعض الإشكاليات وحلحلتها، بما يسمح بتسلم المرافق التربوية المبرمجة في وقتها، مؤكدا على التنسيق بين مديرية التربية و التجهيزات العمومية و البلديات في مجال الهياكل المعنية بالفتح خلال السنة الدراسية القادمة والإسراع في تجهيز الجاهز منها، فضلا عن ربطها بمختلف الشبكات.
ونبه إلى ضرورة الانتهاء من ربط المدارس الابتدائية الريفية بغاز البروبان و العمل على رفع التحفظات و ذلك بالتنسيق بين البلديات و نفطال و مديرية التربية، كما أوصى بإيلاء عملية ترميم المؤسسات التربوية العتيقة أهمية بالغة و قال في هذا الشأن، يجب أن تكون عملية الترميم و إعادة الاعتبار ذات نوعية و متماشية و رمزية المرافق التربوية العتيقة، مشيرا إلى أنه تم رصد مبلغ 35 مليار سنتيم لتهيئة و ترميم 7 مؤسسات عتيقة بالولاية و هو الغلاف المالي الموجه لإعادة الاعتبار لثانوية مالك بن نبي و فاطمة الزهراء و أبي عبيدة بتبسة و ثانوية مرسط، إضافة إلى متوسطات سعد بن أبي وقاص و محمد الصديق بن يحيى بالونزة و العقيد محمود الشريف بتبسة.
و شدد الوالي على ضرورة إنجاح الدخول المدرسي المقبل و العمل على إسناد توريد المواد الغذائية، للمطاعم المدرسية قبل التحاق التلاميذ بمؤسساتهم، كما أمر بتحيين قائمة الفئات المعوزة و توفير الكتاب المدرسي و اختيار أفضل الحقائب المدرسية لتوزيعها على المتمدرسين.
أما في قطاع التعليم العالي، فقد دعا المسؤول ذاته إلى تسريع وتيرة إنجاز المشاريع لتسليمها في الموعد و خص بالذكر في هذا المجال، تسليم 4000 مقعد بيداغوجي .
مديرية التربية تتوقع  اكتظاظا بـ 125 قسما
قدم من جهته مدير التربية، منصر عبد المجيد، عرضا مفصلا ، مؤكدا فيه جاهزية قطاعه لهذا الموعد، معرجا في الوقت ذاته، على نسب النجاح في نهاية هذه السنة و توقعاته في ما يخص ملامح السنة الدراسية القادمة، أين أشار في البداية إلى أن بعض المؤسسات التعليمية ستعرف اكتظاظا بفعل الارتفاع المحسوس في عدد المنتقلين و كذا الأقسام الدوارة، بحيث ستشهد 36 متوسطة اكتظاظا في تعداد تلاميذها، منها 28 متوسطة سيتراوح تعداد تلاميذها بين 41 و45 في القسم و أغلب هذه المؤسسات متواجدة بعاصمة الولاية.
و بلغة الأرقام، قال مدير التربية: بأن 125 قسما سيعرف زيادة محسوسة في عدد المتمدرسين و لتخفيف الضغط على مناطق وجهات أخرى، يتوقع استلام 5 ملاحق للتعليم المتوسط و هي المرافق التربوية التي من شأنها تحسين ظروف تمدرس التلاميذ، أما بالنسبة للتعليم الثانوي، فتحصي المديرية 13 ثانوية تعاني من الاكتظاظ، من مجموع 49 ثانوية بالولاية، متوقعا أن يتجاوز تعداد التلاميذ في أقسامها الـ 40 تلميذا.
كما تطرق مدير التربية للصحة المدرسية التي تضم حاليا 43 وحدة كشف و متابعة صحية، منها 25 وظيفية و 4 في حاجة لإعادة الاعتبار و حسب المسؤول ذاته، فإن حصة ولاية تبسة الموجهة للتضامن لم تتغير منذ عدة سنوات و هي تقارب الـ 70 ألف حصة، في الوقت الذي سجلت فيه مصالحه في ختام هذه السنة، 72 ألفا و 251 تلميذا.
و عرج مدير التربية على نتائج التلاميذ في نهاية السنة الدراسية الحالية، حيث ذكر أن 99.22 بالمائة من تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، قد انتقلوا للتعليم المتوسط، بعد نجاح 14 ألفا و 684 تلميذا من مجموع 14 ألفا و 796 مسجلا، كما انتقل 85 بالمائة إلى السنة الأولى ثانوي، من مجموع المعنيين قبل إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة سبتمبر المقبل.
في حين نبه مدير التربية، إلى أن 126 مؤسسة معنية بالربط بغاز البروبان و قد انتهت العملية بـ 62 منها، كما انتهت أشغال التدفئة المركزية بـ 15 ابتدائية، في الوقت الذي باشرت المصالح المعنية عملية إصلاح الكتامة و ترميم دورات المياه بحوالي 125 مؤسسة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى