أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية اليوم الاثنين أن قواتها دمرت خلال معارك ليلية نقطة حدودية محصنة للجيش الأرميني في منطقة "توفوز" الحدودية شمال غرب البلاد ،وسط استمرار التوتر العسكري بين البلدين الجارين.

وقالت الوزارة الأذرية، في بيان لها، إن "وحداتها العسكرية دمرت بنيران دقيقة للمدفعية وقذائف الهاون والدبابات نقطة حدودية محصنة ومنشآت مدفعية وآليات". وأضافت الوزارة أن ضابطا أذربيجانيا قتل خلال هذه المعارك، متهمة في الوقت نفسه أرمينيا بإخفاء خسائرها البشرية والمادية.

وجاء ذلك بعد وقوع اشتباك حدودي في منطقة "تافوز" أمس الأحد، وسط تبادل باكو وييريفان الاتهامات بانتهاك نظام وقف إطلاق النار على خط التماس بين الطرفين اللذين يخوضان صراعا ضاريا على منطقة "قره باغ" المتنازع بشأنها منذ مطلع تسعينات القرن الماضي.

وبدأ النزاع بين أذربيجان وأرمينيا في فبراير من عام 1988 ، على خلفية إعلان منطقة "قره باغ" ذاتية الحكم من جانب واحد استقلالها عن جمهورية أذربيجان السوفيتية انذاك.

ونتيجة الأعمال القتالية التي دارت رحاها من عام 1992 وحتى عام 1994، خسرت أذربيجان السيطرة على "قره باغ"، وسبع مناطق متاخمة لها.

و تستمر جهود دبلوماسية لحل النزاع منذ 1992 ، ضمن إطار "مجموعة مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وأج

الرجوع إلى الأعلى