بعد صراع مع المرض، وعن عمر يناهز 68 عاما، توفي الفنان المصري سامي العدل، في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الجمعة، بالمركز الطبي العالمي بالقاهرة، بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب، وكانت حالة العدل الصحية، قد استدعت دخوله المستشفى طيلة الأيام الماضية.
برز العدل في أدوار الشر، وقد أبدع فيها، سواء في أدواره التلفزيونية أو في أفلامه السينمائية و مسرحياته، كما تنوعت الشخصيات التي قام بها على مدار مسيرة امتدت لأكثر من 43 عاما، ومن بين أهم أفلامه: «اللي بالي بالك»، الذي جسد فيه دور رجل الأعمال الهارب، «هروب مومياء»، وجسد فيه دور عالم آثار.و كذا «شباب على الهواء»، «العفريت»، «أصحاب أو بيزنس»، «مذبحة الشرفاء»، «الغواص»، «كلام في الحب»، «الدكتورة منال ترقص»، «امرأة للأسف»،و «حرب الفراولة» و غيرها.
العدل برز أيضا من خلال الدراما و المسلسلات التلفزيونية، ومنها: «السمان والخريف»، «محمود المصري»، «ريا وسكينة»، «فيفا أطاطا»، «سيرة حب»، «الداعية»، الخفافيش»، «البركان»، «بلاغ للنائب العام»، «قضية رأي عام»و غيرها . كما برز العدل في الكثير الأعمال المسرحية التي شارك فيها، منها: «أهل الهوى»، «الغازية والدراويش»، «طبول فاوست».
العدل الذي ولد في 2 نوفمبر 1946، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، و أول أفلامه كان فيلم «كلمة شرف» عام 1972 مع وحش الشاشة العربية فريد شوقي. و هو شقيق السيناريست و الكاتب مدحت العدل، و المنتج جمال العدل و محمد العدل. الراحل تزوج عدة مرات، وكان آخرها من الكاتبة ماجدة نور الدين، و لديه من الأبناء أحمد العدل الذي يعمل في مجال الإخراج و خالد الذي اتجه إلى التمثيل.
سامي العدل إلى جانب التمثيل، كان مكتشفا للنجوم و منتجا، حيث خاض بداية من منتصف الثمانينات مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وأسس شركة «العدل فيلم» للإنتاج الفني، وقد أنتج أول فيلم في مسيرته الإنتاجية عام 1987، وكان بعنوان «حقد امرأة»، كما كان يقوم بالتمثيل في معظم الأعمال التي تنتجها شركته الفنية.
 بعد شركة «العدل فيلم» ساهم مع أشقائه الثلاثة في تأسيس شركة «العدل جروب»، وهي واحدة من أكبر وأشهر شركات الإنتاج الفني في مصر.
الفنان الذي رحل فجر الجمعة، ترك لجمهور الدراما العربية آخر أعماله التلفزيونية التي تعرض حاليا في رمضان : مسلسلي «حارة اليهود»، و»بين السرايات»، الأول من تأليف مدحت العدل وإخراج محمد العدل، والثاني من تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز وإنتاج العدل جروب.     
 نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى