استحدثت مديرية التربية لولاية تبسة 4 مراكز لإجراء و تصحيح امتحاني شهادة البكالوريا و التعليم المتوسط دورة 2020 و أكدت  المديرية في السياق ذاته، على أن هذه العملية تندرج ضمن إطار تقريب هذه المراكز من المترشحين وتهيئة الظروف الجيدة لإجراء الامتحانين.
و كشف مدير التربية، منصر عبد المجيد، أول أمس، بمناسبة جلسة العمل التي عقدت بمقر الولاية و خصصت للتحضيرات الخاصة بإجراء الامتحانات المدرسية الرسمية، بأن كل الترتيبات قد اتخذت لإنجاح الموعدين القادمين
كما استعرض المدير بالأرقام، عدد المراكز و عدد المترشحين، فضلا عن عدد المؤطرين و مراكز الإطعام و وسائل النقل المسخرة لهذا الغرض، ففيما يخص مراكز الإجراء و التصحيح، أشار المسؤول ذاته، إلى فتح مركز تصحيح لامتحان شهادة البكالوريا لأول مرة ببئر العاتر و فتح مركزي إجراء بكل من بوخضرة و راس العيون بالكويف و من المنتظر لأول مرة، فتح مركز تصحيح لامتحان شهادة التعليم المتوسط ببلدية بئر مقدم.
و سيجتاز 14 ألف مترشح امتحان شهادة التعليم المتوسط، بعد توزيعهم على 54 مركز إجراء، فيما يرتقب أن يتقدم حوالي 15 ألف مترشح، لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا، بعد توزيعهم على 52 مركز إجراء، كما تم التطرق لمراكز الإطعام و كذا وسائل النقل المسخرة لهذه العملية.
وقد  استأثر البروتوكول الصحي الذي سيعتمد في الامتحانين، على حصة الأسد من النقاشات، حيث شدد المتدخلون على الوقاية و التباعد لحماية المترشحين و المؤطرين للامتحانات،  حيث قدم والي الولاية من جهته، بعض الملاحظات للاستئناس بها في ما تبقى من التحضيرات.
تجدر الإشارة، إلى أن قطاع التربية بالولاية، سيتدعم حسب مديرية التجهيزات العمومية، خلال الدخول المدرسي 2020/2021، بعدة هياكل مدرسية، بحيث تتوقع استلام 17 مجمعا مدرسيا جديدا، بينها 8 مجمعات مدرسية مبرمجة لاستقبال المتمدرسين، إذ سيتم استلام 3 مجمعات مدرسية جديدة بكل من بجن و سكانسكا بتبسة و قابل بوجلال بالعقلة المالحة.
في حين ينتظر استلام، 3 مجمعات أخرى قبل نهاية 2020، موزعة على ما يعرف بالقطب السكني عدل 1  و 2 ببولحاف الدير و حسب المصدر ذاته، فإنه يتوقع استلام 6 حجرات دراسية توسيعية، بالبعالة و بكارية و راس العيون، فيما ستتدعم ابتدائية حي الزاوية بمطعم مدرسي جديد بطاقة 200 وجبة يوميا.  أما بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط، فينتظر استلام 3 متوسطات قاعدة 5 بمتوسطات الوراد عبيد ببئر العاتر و الدكان بتبسة و ذلك مع نهاية السنة الجارية، ناهيك عن تكملة أشغال الجناح الثاني، لمتوسطة ابن سينا بالونزة، بعد نزع البناية الحديدية القديمة و تحويلها إلى مكان آخر.
و يرتقب استلام 6 أقسام توسيعية و جناح إداري بمتوسطة فرانتز فانون بتبسة و 3 أنصاف داخليات بطاقة 200 وجبة يوميا، بمتوسطات الرائد عثمان سعيد و عزون الشريف بتبسة و ابن سينا بالونزة.
و تتضمن قائمة الهياكل الجديدة بالطور المتوسط كذلك، الانتهاء من إنجاز 12 قسما توسيعيا، بمتوسطات رحال عبد العزيز ببئر العاتر و جدي مقداد بالشريعة و الخنساء ببولحاف الدير، مع إنجاز نواة ملحقة متوسطة بمنطقة فم المطلق، بعد الانتهاء من تهيئتها و تسييجها، في حين ستنجز ثانوية أخرى بالقطب الحضري الجديد عدل ببلدية بولحاف الدير قبل نهاية 2020.
و يتوقع المتحدث، استلام قاعة رياضية بثانوية بغاغة صالح في الونزة و وحدة للكشف و المتابعة الصحية بثانوية طريق العقلة في الشريعة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى