النيران تدمر مزيدا من غابات جبال بني صالح في أسوأ موجة  حرائق منذ 17 سنة

دمرت سلسلة حرائق جديدة مساحات واسعة من أشجار الفلين و الزان و الأدغال بجبال بني صالح الشهيرة شرق قالمة حسب ما علم أمس الاثنين من الحماية المدنية التي تتابع الوضع المقلق بواحدة من أكبر الأقاليم الغابية بالمنطقة.  
و قالت الحماية المدنية في بيانات متتالية بأن 3 حرائق اندلعت بجبال بني صالح يومي السبت و الأحد و دمرت أكثر من 16 هكتارا من أشجار الفلين و الزان و أدغال كثيفة تغطي منطقة واسعة من جبال بني صالح أين تقع أكبر محمية طبيعية بشرق البلاد.   
و اندلع الحريق الأول مساء السبت بالموقع المسمى الرميلة و دمر 7 هكتارات على الأقل من الفلين و الأدغال و سخرت له قوة قوامها 30 رجلا من الحماية المدنية و قطاع الغابات و شاحنات إطفاء و نقل و دامت عملية التصدي للحريق نحو 7 ساعات كاملة.  
و بعد ساعة من اندلاع حريق منطقة الرميلة شب حريق آخر بالموقع المسمى فيض البداح وسط جبال بني صالح و دمر نحو هكتار من الفلين و الزان قبل إخماده.  
و عاودت الحرائق الاشتعال بجبال بني صالح يوم الأحد بالموقع المسمى بوسعيدية و كانت النيران أكثر قوة هذه و دمرت أكثر من 8 هكتارات من أشجار الفلين و الزان.  
و قالت الحماية المدينة بأن فرق الإطفاء عملت 11 ساعة متواصلة لمنع النيران من الوصول إلى محمية بني صالح المصنفة أين تعيش سلالات نادرة من الطيور و الحيوانات البرية بينها الأيل البربري أجمل حيوانات شمال أفريقيا المهدد بالانقراض بسبب الحرائق و الصيد الجائر و التغيرات المناخية المتعاقبة على المنطقة.  
و أدت موجة حر استثنائية تعبر المنطقة منذ أسبوع  إلى اشتعال النيران بأكثر من موقع بجبال بني صالح و أقاليم غابية أخرى بقالمة في واحدة من أسوأ كوارث الغابات بولاية قالمة منذ 17 سنة.  
و قالت مصادر أن حرس الغابات و الدرك الوطني ربما يلاحقون مشتبه بهم يعتقد أنهم يواصلون إضرام النار عمدا بعدة مقاطعات غابية بقالمة منذ أوت الماضي.

 فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى