كشف رئيس بلدية لوطاية شمال بسكرة، أمس، عن الانطلاق قريبا في  ربط بعض التجمعات السكنية بشبكة التطهير و الإنارة العمومية، في إطار مخططات التنمية المحلية للسنة الجارية و ذلك بهدف الحد من متاعب السكان اليومية في ذات المجال.
و تشمل العملية ربط تجمع بروكة بشبكة التطهير، فيما سيتم ربط  تجمع لخبيزات بشبكة منبع الغزلان، لتفادي صعود المياه و الحد من التسربات للسطح، تلبية لمطالب سكانهما الذين كثيرا ما اشتكوا من تدهور بيئي خطير، نتيجة لانعدام قنوات الصرف الصحي و تدفق المياه، ما أدى إلى انتشار مختلف أنواع الحشرات الضارة التي أقضت مضاجعهم و نغصت عليهم راحتهم.
هذا إلى جانب انتشار روائح كريهة أثرت سلبا على العائلات المقيمة بالتجمعين و وفقا للمصدر، فإن تدخل مصالحه يأتي لحل مشاكل المواطنين و التكفل الإيجابي بانشغالاتهم، لتفادي تفاقمها من يوم لآخر.
كما برمجت ذات المصالح، مشاريع أخرى تتعلق بفتح مسلك نحو تجمع بروكة لفك العزلة عن سكانه و تسهيل حركة التنقل للحد من الصعوبات التي يواجهها السكان، خاصة الأطفال المتمدرسين الذين يجدون صعوبات جمة للالتحاق بمقاعدهم الدراسية أثناء التقلبات الجوية بسبب كثرة البرك و الأوحال.
هذا إلى جانب إنجاز مشروع الإنارة العمومية بالطاقة الشمسية على مستوى التجمع المذكور، لإنهاء معاناة السكان التي أربكت يومياتهم، بالنظر إلى المخاطر التي تهددهم و في مقدمتها الكلاب الضالة و الزواحف السامة.
السكان أكدوا في الكثير من المناسبات، على أن توفير الإنارة يعد شغلهم الشاغل للحد من الظلمة الحالكة التي يعرفها التجمع و تمكينهم من التوجه إلى أماكن عملهم في ساعات مبكرة من النهار.
و استنادا للمصدر، فسيتم تزويد بعض المناطق المبعثرة في مناطق الظل، بشبكة الإنارة العمومية بواسطة الطاقة الشمية، إلى جانب تكملة الشطر الثاني من تكسية الملعب البلدي.
مشيرا إلى أن هذه المشاريع التي رصد لها غلاف مالي قدره 2,5 مليار سنتيم، ترمي إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطنين و تلبية حاجياتهم اليومية في مختلف
 القطاعات.                        ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى