أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أمس، أنه تم توفير كل الشروط لوقاية المواطنين من الجائحة، و أكد  شرفي خلال إشرافه على انطلاق عملية مراجعة القوائم الانتخابية، من بومرداس، أن كورونا لن يكون عائقا أمام عملية الاستفتاء. وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن السلم القومي الداخلي هو من أكثر ضروريات المجتمع، وأساس بناء الدولة.
قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن جائحة كورونا لن تكون عائقا «أمام مسار بناء الدولة”. و أكد  شرفي خلال إشرافه على انطلاق عملية مراجعة القوائم الانتخابية، من بومرداس،  أن كورونا لن يكون عائقا أمام عملية الاستفتاء. وأوضح شرفي أن التحضيرات المتعلقة باستفتاء الدستور تسير بطريقة آنية، مؤكدا أنه بإمكان المواطن تسجيل نفسه من بيته دون التنقل.
كما أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، في ندوة صحفية عقدها بمقر بلدية بومرداس، أن البروتوكول الصحي الذي سيتم اعتماده في استفتاء تعديل الدستور عالي المستوى. وأوضح شرفي أن البروتوكول الصحي يشمل عدة مراحل، وبدقة، حتى فيما يتعلق بالبصمة. مشيرا إلى أنه قد تمت المصادقة على هذا البروتوكول من قبل وزارة الصحة، ونال إعجاب الأطباء، كونه يضمن وبأريحية الوقاية من جائحة كورونا.
وأكد محمد شرفي، إن السلطة ملتزمة بالوعد الذي أطلقته على نفسها بالمحافظة على أمانة الشعب. كما شكر رئيس سلطة الانتخابات، بهذه المناسبة، الأسرة الإعلامية، على مرافقتها بكل المراحل، مؤكدا أن الصحافة ركيزة من ركائز الديمقراطية.
وطمأن شرفي الجميع، على أن هيئته تحضر لهذا الاقتراع بكل جدية، وهدفها الوصول إلى الأفضل في تأطير الاستفتاء. وعن الكتلة الناخبة، قال رئيس سلطة الانتخابات، إنها تبلغ حاليا 24 مليونا و111 ألف و81 ناخبا، مشيرا إلى إنها ستتغير بعد المراجعة.
وأوضح شرفي، أن الإجراء الجديد “يحفز الشباب على تسجيل أنفسهم” في القوائم الانتخابية، معربا عن “ارتياحه لإقبال المواطنين في بومرداس على تسجيل أنفسهم إلكترونيا فور انطلاق العملية، كما تمت عملية التشطيب من القوائم بصفة آلية”. وأضاف ذات المسؤول أن عملية التسجيل كانت تسودها سابقا “تعقيدات كثيرة, أما الآن فالأمر في غاية السهولة ومن شأن ذلك التحكم في البطاقية الوطنية للانتخابات”.
من جانب آخر، أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن السلطة سجلت معدل ألف تسجيل جديد في صف “حفاظ الأمانة”. وقال شرفي، إن “هناك تقريبا 60 ألف حافظ للأمانة على مستوى السلطة”. وأضاف شرفي أنه “تم تسجيل معدل ألف تسجيل جديد في صف حفاظ الأمانة، و70 بالمائة منهم لديهم المستوى الجامعي”.
وقال بأن اللجنة تسعى “لتمكين المواطن الجزائري من إمكانية التسجيل في القوائم الانتخابية عن بعد”. وأضاف شرفي قائلا: “إن عملية التسجيل عن بعد كانت نوعا ما تحديا بالنسبة لنا، لكن النتيجة اليوم كانت مفرحة”. وأشار شرفي “سجلنا اليوم بولاية بومرداس وبكل أريحية وفخر أنهم استطاعوا رفع التحدي وتم السيطرة على كل شيء”.
وقال شرفي أن المواطنين تمكنوا من تسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية وتمت عملية التشطيب بصفة آلية. وأشار شرفي أن “العملية التي تعتبر خطوة جديدة ستمكننا من تقليص مجال التزوير المحتمل في الانتخابات”‘.
ع س

الرجوع إلى الأعلى