يشتكي سكان مشتة المدودة الواقعة ببلدية زيغود يوسف بقسنطينة، من انعدام المرافق العمومية والطرق المعبدة المؤدية إلى المنطقة، إضافة إلى المياه الصالحة للشرب، حيث يستعملون الأحمرة من أجل التزود بها فيما يضطرون لعبور بعض المسالك باستعمال ألواح خشبية.
وتعيش بالمشتة حوالي 86 عائلة تقطن سكنات ريفية أنجزت قبل عشرات السنوات، حيث تقع في الحدود الغربية مع ولاية سكيكدة، وعلى بعد 24 كيلومترا عن مقر بلدية زيغود يوسف، لكن سكان هذه المنطقة يعانون من ظروف صعبة جعلتهم يعيشون في «عزلة».
وأكد سكان بالمشتة للنصر، أنهم يعانون من انعدام شبكة للمياه الصالحة للشرب، ما جعلهم يضطرون لقطع كيلومترات وسط المسالك الوعرة من أجل التزود بها من مختلف المنابع، و ذلك باستعمال أحمرة للتنقل بين الأحراش.
و تحدث المعنيون عن انعدام الطرق المعبدة، الأمر الذي أدخلهم في عزلة لعدة سنوات، حيث أوضحوا أن كل الطرقات و المسالك داخل المشتة أو المؤدية منها و إليها، أصبحت غير صالحة تماما لسير المركبات و لا حتى الجرارات، وأضافوا أن الزوار يستغرقون ساعات من أجل الوصول إلى منطقتهم بسبب الطرقات المهترئة المليئة بالحفر المعيقة.
و أكد السكان أن القرية تفتقر أيضا لوسائل النقل خاصة في ظل الحالة الكارثية للطريق، ما جعلهم يجدون صعوبة كبيرة في الوصول إلى مقر البلدية من أجل استخراج بعض الوثائق، مضيفين أن العديد منهم يضطرون إلى سلك طرقات أخرى ما يجعلهم يستغرقون وقتا أطول و جهدا أكبر و مالا أكثر.
وأضاف أحد المعنيين، أنه و بعض جيرانه، يضطرون للتوجه إلى خارج المشتة مستعملين البغال و الأحمرة، والتي تمكنهم من التوغل عبر الجبال بين الأحراش و داخل الأودية من أجل الوصول إلى وجهتهم أثناء التنقل و لجلب المياه، كما قالوا إن ما زاد الطين بلة هو انعدام تام للمرافق العمومية، وهو ما يجبرهم على التنقل يوميا خارج المشتة.
وأبدى السكان استياءهم من التهميش الذي طال منطقتهم حسبهم، خاصة في ظل الوعود غير المجسدة من طرف منتخبين وعدوهم بتحسين ظروفهم، مضيفين أن معاناتهم تتواصل بعد أن ذاقوا الويل في العشرية السوداء، خاصة و أنهم قاموا بالنزوح نحو المدينة وعادوا بعد استقرار الأوضاع إلى المنطقة ليجدوا أنفسهم ملزمين بالهجرة مجددا نحو المناطق المجاورة.
وطالب السكان من والي قسنطينة، بإدراج منطقتهم ضمن خارطة التنمية المحلية التي ستستفيد منها مناطق الظل في الولاية، وأكدوا أنهم تفاءلوا كثيرا ببرامج رئيس الجمهورية الهادفة لإخراج مناطق الظل من عزلتها.
و قد عرض ممثلون عن المجتمع المدني هذه الانشغالات على والي قسنطينة، خلال اجتماع جمعه بممثلي السكان في بلدية زيغود يوسف الأسبوع الماضي، ليرد الوالي أنه سيتجاوب مع الانشغالات في إطار الإمكانيات
 المتوفرة.                              حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى