أطلقت الجمعية الثقافية «جيل أهراس» لمدينة سوق أهراس، مسابقة وطنية في الرواية الجزائرية، إحياء  لليوم العالمي للغة العربية المصادف للـ18 ديسمبر المقبل.
و يجري تنظيم المسابقة بالشراكة مع موقع «أبوليوس» الثقافي، و  فتح الباب للمشاركة أمام الأعمال الروائية التي و إن ترك موضوعها مفتوحا، إلا أنه اشترط تضمنها لما يشير إلى التراث و التقاليد الجزائرية، كما يجب ألا تكون قد نشرت مسبقا، بينما حدد آخر أجل لاستقبال المشاركات في الـ31 جانفي من العام الداخل.
و بحسب بيان الجمعية، فإن تاريخ الإعلان عن الفائزين سيكون يوم الـ28 فيفري 2021، و ذلك عقب دراسة كافة المشاركات و التدقيق في الروايات من طرف لجنة تحكيم متخصصة على رأسها الناقدة الدكتورة فوزية بوغنجور، و الشاعر الدكتور محمد الصديق بغورة.
أما عن الجوائز التي تم رصدها للفائزين الثلاثة، فقد تقرر منح الفائز الأول مبلغ 5 ملايين سنتيم، إضافة إلى طباعة و نشر روايته التي ستتم ترجمتها إلى الأمازيغة و الفرنسية، مع العمل على تحويل الرواية إلى فيلم بحسب الإمكانيات المتاحة.
و ينتظر أن تتم ترجمة الرواية الفائزة بالمرتبة الثانية أيضا إلى الفرنسية و الأمازيغية كما يتم نشرها، حالها حال الرواية المتوجة بالمرتبة الثالثة، على أن تشارك الثلاث روايات الفائزة في مختلف المعارض و التظاهرات الثقافية و الأدبية، كما أعلنت الجمعية عن استقبال خاص للمتوجين و خصهم بجولة في مدينة سوق أهراس، مع ترك باب الهدايا مفتوحا في حال توفرت الإمكانيات دعما للمجهوجات المبذولة في مجال الرواية بحسب الجمعية.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى