يؤكد الخبير في العلاقات الدولية، فريد بن يحيى، أن رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، وجّه رسائل واضحة  حول التطوّرات الأخيرة في المنطقة المغاربية للعديد من الأطراف، هي في المقام الأول الاتحاد الأوروبي الذي حاول الضغط عبر بوابة حقوق الإنسان، وثانيا المخزن المغربي وإسرائيل والرئيس ترامب، مفادها أن الجزائر ليست لقمة سائغة بل لها استراتيجيتها الخاصة وحلفاؤها من القوى الكبرى ولن تسمح بتهديد أمنها واستقرارها.
• النصر: ما هي أهم المضامين والرسائل التي يمكن استخلاصها من كلمة رئيس الجمهورية أول أمس  حول الأوضاع في المنطقة المغاربية؟
• • الخبير فريد بن يحيى: رسالة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تقول بالمعنى بأن الجزائر قوية وقوتها تكمن في شعبها  وفي المؤسسة العسكرية، وهي لم تبع ضميرها ولم تبع الأرض ولم تساوم على القدس، ونحن أصحاب قضية.
وفي الحقيقة فإن رسالة تبون موجهة لطرفين، الطرف الأول هو الاتحاد الأوروبي الذي وجه في الأيام الأخيرة رسائل وبيانات حول وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، وتناسى أن دولا تنتمي للاتحاد الأوروبي نفسه تقمع اليوم حقوق الإنسان.
صحيح هناك نقائص في هذا المجال في بلادنا والدولة تعمل من أجل استدراكها، لكن لا يمكن أن نتلقى دروسا من الأوروبيين الذين قتلوا ونكلوا بالأفارقة وغيرهم من الشعوب، ونهبوا الثروات ويحمون  اليوم  ناهبي الثروات والأموال.
أما الطرف الثاني الذي وجهت إليه رسالة رئيس الجمهورية فهم في الحقيقة ثلاثة أطراف،، وهم المخزن المغربي وإسرائيل التي تريد إقامة قاعدة عسكرية لها على حدودنا، وأخيرا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بقراره  الاعتراف بالسيادة المغربية على الأراضي الصحراوية المحتلة في خرق واضح للشرعية الدولية و القانون الدولي .
 • وما فحوى الرسائل الموجّهة لهذا الثلاثي؟
• • الرسالة مفادها أن الجزائر ليست لقمة سائغة، بل هي دولة لها استراتيجيتها الخاصة ولها حلفاء وأصدقاء من الدول  و القوى الكبرى التي تتعاون معها في  المجال العسكري و مجال التسلح وغيره، وبالتالي لا يمكنها السكوت عندما يهدد أمنها واستقرارها، وهذه الرسالة تحمل في اعتقادي العديد من الرسائل الصغيرة المشفرة التي يمكن للدول المعنية فهمها.
• على المستوى الدبلوماسي كيف يمكن للجزائر أن تتعامل مستقبلا مع التطوّرات الجديدة في المنطقة حسب رأيك؟
• • لابد من  الإشارة أولا إلى أن الدبلوماسية الجزائرية لحقها الكثير من الضعف في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس السابق في وقت كانت فيه مثلا الدبلوماسية المغربية تنشط  كثيرا على مستوى القارة الإفريقية، فأصبحنا نلاحظ وجود العشرات من الممثليات الدبلوماسية في الخارج تكلف الكثير لخزينة الدولة لكنها لا تقدم قيمة إضافية للبلاد بصورة عامة، مع الإشارة هنا أن المحرك الحقيقي للدبلوماسية هم السياسيون.
  وفي اعتقادي فإنه لابد اليوم من اعتماد دبلوماسية هجومية في جوانبها السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية وغيرها، بمعنى لابد من إحداث تغيير حقيقي في العمل الدبلوماسي بما يتماشى والرهانات والتحديات التي نواجهها اليوم.
وانطلاقا من أن الواقع اليوم يقول بوضوح إن هناك عدوا في شكل تحالف بين المخزن المغربي وفرنسا وإسرائيل يريد ضرب مصالح الجزائر وهو يشكل خطرا حقيقيا عليها فلا مجال إذن لإضاعة الوقت أو اللعب، بل المجال للعمل في الميدان وعقد التحالفات مع الدول الحليفة والصديقة لأن الرصاصة الأولى قد انطلقت في رأيي، ويجب الوقوف في وجه التهديدات التي تواجهنا بكل جدية وحزم.
وفي مقام آخر لابد من العمل على تقوية وتمتين الجبهة الداخلية، إذ على رئيس الجمهورية أن يختار الكفاءات الوطنية الكبرى والقادرة على مواجهة تحديات المرحلة الصعبة التي نمر بها، وهذا أمر ضروري ومهم في هذه الظروف.
إلياس بوملطة

الرجوع إلى الأعلى