عرض نهار أمس، رئيس دائرة عين عبيد وأعضاء بلدية ابن باديس بولاية قسنطينة، على المجتمع المدني وبعض المواطنين، تفاصيل المشاريع الخاصة بمناطق الظل والمخطط البلدي للتنمية المحلية لسنة 2021, والتي من المنتظر إطلاقها مع نهاية السداسي الأول لهذه السنة.
وذكر السيد عبادة فريد عضو المجلس الشعبي البلدي للنصر، أن المشاريع الخاصة بشبكة الصرف أخذت أولوية حفاظا على الصحة العمومية وذلك في منطقة حوة ومدخل الحمبلي وكذلك بمنطقة الدخلة، إلى جانب توسيع شبكة التطهير في البناء الريفي بحي طعيوش، و مدّ قنوات التطهير في كرومة و تحصيص الحرية.
و كانت مشاريع دعم مناطق الظل من خلال التموين بمياه الشرب، ثاني شعبة ركزت عليها السلطات في كل من مدخل الحمبلي بإنجاز بئر مع حنفية عمومية، و دعم منطقة حوة بنفس المادة الأساسية، إضافة إلى ربط برج الزانقل و بوزار ومدخل بني يعقوب و كذا بوغارب و كرومة من خلال إنجاز شبكة صغيرة لدعم التزود بالمياه.
و في ما يخص فك العزلة عن المناطق الريفية المحرومة التي أصبح يطلق عليها اسم مناطق الظل، فقد استفادت مشتة حجر غراب من الطرق المعبدة على مسافة 2.7 كلم لربطها بشبكة البلدية، إضافة إلى منطقة المائدة على امتداد 3 كلم، إلى جانب إعادة الاعتبار إلى طريق برج الزانقل لتعبيد 4.4 كلم، و إنجاز محور آخر لسكان بوغارب.
و في قطاع الطاقة برمجت بلدية ابن باديس، حسب المنتخب، مشاريع تخص توسيع شبكة الإنارة العمومية في منطقة الدخلة و قرية الحمبلي، و إعادة الاعتبار لها بمنطقة كليخة.
نفس المصدر قال إن هذه المشاريع من شأنها أن تساهم في تحسين الإطار المعيشي لسكان مناطق الظل الذين طالما طالبوا بتنمية مواقعهم، من أجل العمل على تثبيتهم في الأرض الفلاحية.
ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى