انتقد والي ولاية تبسة «محمد البركة داحاج»، خلال زيارة تفقدية لبلديتي الماء الأبيض و الحويجبات، وضعية المركز الحدودي الدولي «بوشبكة»، موجها تعليمات لرئيس البلدية، بإعداد دراسة مع مكتب دراسات محترف و الانطلاق في عملية شاملة لإعادة الاعتبار للمركز الحدودي، موصيا بالحرص على تسهيل عمليات عبور المسافرين.
القرار جاء بغية تحسين واجهة هذا المركز الذي يعد نافذة الولاية على العالم الخارجي، منتقدا في السياق ذاته وضعيته الحالية، داعيا إلى تحسين الخدمات و تسهيل عبور المواطنين في حال تم فتح الحدود مجددا.
الوالي دعا مواطني المنطقة للتوجه نحو الأنشطة الفلاحية و العمل على استغلال مختلف أشكال الدعم الممنوحة في هذا المجال، مطمئنا قاطني المراغدية، لحجار السود و أولاد بوعلاق، بالنظر في مطلبهم الرامي إلى الاستفادة من تراخيص لحفر الآبار الفلاحية، مشيرا إلى أن بعض انشغالاتهم سيتم تلبيتها ضمن المشاريع التي أطلقتها البلدية لفك العزلة و فتح المسالك و ذلك بغلاف مالي يقارب 24 مليار سنتيم.
و بالبلدية ذاتها، أشرف والي الولاية على وضع قاعة العلاج جابري يحيى، حيز الخدمة و ذلك بعد الانتهاء من أشغال إعادة الاعتبار لهيكلها، في إطار العمليات الممونة من المخطط البلدي للتنمية.
أما بمنطقة لحجار الصفر، فوقف الوالي على مشروع ربط 38 سكنا بالكهرباء الريفية و هو المشروع الذي تجسد بنسبة 80 بالمائة، بطول شبكة تتجاوز الـ 5 كلم، حيث رصدت لإنجازه قرابة ملياري دينار في إطار البرنامج التكميلي لسنة 2013، كما نبه الوالي المسؤولين المحليين، إلى ضرورة توسعة هذا المشروع ليشمل مختلف المساكن بالمنطقة وذلك بعد عملية إحصاء دقيقة لمختلف السكنات، كما عاين سير أشغال فك الطريق على مسافة 5 كلم بالمنطقة ذاتها.
أما ببلدية الماء الأبيض التي تعد ثاني محطة من الزيارة، فقد تم وضع مطعم بابتدائية سالمي علي بحي 124 مسكنا، حيز الخدمة، علما بأن هذا المطعم أعيد له الاعتبار في إطار مشاريع المخطط البلدي للتنمية لسنة 2020، كما تمت معاينة إنجاز الطريق الرابط بين منطقة لكريز و الماء الأبيض على مسافة 7 كم، أين أوصى الوالي بالإسراع في الأشغال لتدارك التأخير المسجل في هذا المشروع.
و بمنطقة الظل أولاد عليق، عاين والي الولاية أشغال ورشة لإنجاز مسلك ريفي على امتداد 7 كلم، أين انتقد التأخر المسجل في هذا المشروع الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 90 بالمائة و أمر بتطبيق ضريبة التأخر خارج الآجال المحددة و فسخ عقود الإنجاز مستقبلا مع المقاولات المتقاعسة و وضعها في القائمة السوداء.
كما تابع المسؤول سير ربط 41 مسكنا بالكهرباء الريفية على مسافة 11 كم بمنطقة لغريرة في بلدية الماء الأبيض و هو المشروع الذي رصد له مبلغ 3 ملايير سنتيم، في إطار البرنامج التكميلي لسنة 2013، كما عاين وتيرة ربط 24 عائلة بشبكة الغاز الطبيعي.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى