تأجيل محاكمة شاني وبوخاري
أجلت محكمة الإستئناف للجزائر العاصمة يوم الخميس محاكمة المستشار السابق للرئيس المدير العام لإتصالات الجزائر محمد بوخاري و رجل الأعمال الجزائري- اللوكسمبورغي  شاني مجدوب  المتابعين بتهمة الفساد إلى 20 أوت الجاري. كما تحاكم في هذه القضية شركتان صينيتان للهاتف النقال « زاد تي أو» و «هواوي».
و قد سبق و أن أجلت الجلسة يومي 25 جوان و 9 جويلية الفارطين. حيث تم التأجيل الأول بسبب غياب المتهمين (الموقوفين) اللذين لم يتم تحويلهما إلى الجزائر العاصمة لإعادة محاكمتهما فيما أجلت المحاكمة في المرة الثانية بسبب غياب المتهمين.
تمت إدانة المتهمين في جويلية 2012 على مستوى المحكمة الإبتدائية من طرف القطب القضائي المتخصص لسيدي أمحمد ب 18 سنة سجنا لكل واحد، و تم تخفيف العقوبة في نفس السنة إلى 15 سنة سجنا من طرف محكمة الإستئناف.كما تمت إدانة الشركتين الصينيتين بمنعهما من الإكتتاب في الصفقات العمومية لمدة سنة و الحكم على ثلاثة من إطاراتها المتواجدين في حالة فرار بعقوبة 10 سنوات سجنا.
وبعد النقض بالطعن لدى المحكمة العليا تم إتخاذ قرار إعادة محاكمة المتهمين و الشركتين الصينيتين. حسب قرار الإحالة تمت متابعة الموقوفين سنة 2012 بتهمة « تبييض الأموال و الفساد « و هما الجريمتان اللتين ارتكبتا ما بين 2003 و 2006 على حساب إتصالات الجزائر و تتعلق بصفقات في مجال الهاتف النقال و الإنترنت.
بداية القضية كانت بإنابة قضائية سلمت للوكسمبورغ في إطار ملف الطريق السيار شرق-غرب الذي كشف عن معلومات حول  رشاوي قامت بدفعها الشركتان الصينيتان للمتهمين.
وقد فتح القطب القضائي المتخصص للجزائر العاصمة تحقيقا حول هذه القضية.
ق.و

الرجوع إلى الأعلى