قال مصدر مسؤول بمديرية السكن لولاية الطارف ، بأن تأخر لجان الدوائر  في دراسة ملفات طالبي السكن و إعداد قوائم المستفيدين، أجل توزيع أكثر من 3 آلاف سكن اجتماعي إيجاري عمومي عبر11بلدية.
و أوضح  المسؤول، بأن الوالي وجه تعليمات صارمة للجان الدوائر، من أجل الإسراع في تفعيل دراسة الملفات و ضبط قوائم المرشحين للاستفادة تحسبا لتوزيع الحصص الجاهزة على مستحقيها في أقرب وقت، موازاة مع قيام مسؤول الجهاز التنفيذي بزيارات ميدانية لبعض المواقع السكنية للوقوف على وضعيتها، خاصة من ناحية التهيئة الخارجية الجاري أشغالها على قدم و ساق لربطها بكل الشبكات الضرورية الثانوية و الرئيسية.
و أضاف المصدر، بأن الحصة السكنية المبرمج توزيعها، تقدر بحوالي 3400 سكن اجتماعي تحوز منها عاصمة الولاية على حصة الأسد بـ 1040 سكنا، بلدية القالة 750 سكنا، شبيطة مختار 436 سكنا، زريزر 312 وحدة، بن مهيدي 281 سكنا تمثل الحصة الأخيرة للمستفيدين من قائمة 1058 وحدة، الذرعان 238 سكنا، 220 بشيحاني، البسباس 142 وحدة، 115 سكنا بالشط من الحصة الأخيرة لقائمة 1204 وحدة، بالريحان 50 سكنا و بحيرة الطيور 17 سكنا.
مشيرا إلى أن الحصة السكنية المذكورة، تم تبليغها جلها إلى لجان الدوائر، غير أن عملية إعداد و الإفراج عن قوائم المستفيدين، تعطلت ما أجل توزيع السكن على مستحقيه، خلافا للآجال و الوعود المقدمة للمواطنين.
و قال المصدر، بأن لجان الدوائر بعضها يعكف حاليا على وضع آخر اللمسات للإفراج عن القوائم  على غرار بلديات القالة ، الطارف ، البسباس...في حين توجد لجان أخرى في مرحلة إجراء التحقيقات الميدانية و دراسة و التدقيق في الملفات لضبط قوائم المرشحين من هذه الحصة.
في الوقت الذي ربط فيه والي الولاية في تصريح سابق «للنصر»، توزيع السكن بالانتهاء من التهيئة الخارجية  التي شلت ورشاتها ببعض المواقع بسبب جائحة كورونا، على غرار تهيئة ألف مسكن بالطارف، 500 في القالة، 300 وحدة بشبيطة مختار و 220 سكنا بشيحاني، قبل أن يعاد بعث و تفعيل كل الورشات في إطار التدابير المتخذة لتنشيط المشاريع، مع التقيد بالتدابير الوقائية للحد من الإصابة بالجائحة.
من جهته كشف مدير مؤسسة سونلغاز بالطارف ، عن تجنيد مصالحه لـ60 مقاولة  للتكفل بربط كل السكنات الجاهزة  بالكهرباء و الغاز، بعد أن تأخرت أشغالها هي الأخرى بفعل الظروف الصحية التي مرت بها البلاد، حيث تم لحد الآن الانتهاء من ربط حوالي 2000 سكن و العملية تجري بوتيرة متسارعة لاستكمال ربط كل السكنات بشبكتي الكهرباء و الغاز.
و أكد المصدر، على أنه ينتظر استلام ما يقارب 3 آلاف سكن اجتماعي جديد قبل نهاية السنة، ضمن البرنامج السكني الجاري إنجازه و قوامه 11 ألف وحدة سكنية،  منها 4126 وحدة انتهت بها الأشغال و عملية التهيئة الخارجية جارية لربطها بالشبكات المختلفة، 3300 سكن منتهية الأشغال جزئيا و 4428 سكنا في طور الإنجاز، منها 1600 وحدة كانت متوقفة خلال 2020، حيث لم يتبق من البرنامج غير 980 سكنا تعطلت الأشغال بها و قد تم إسنادها للمقاولات المؤهلة، مع الحرص على الجودة في  الإنجاز و المتابعة الميدانية لاستلام السكنات في آجالها التعاقدية و هذا بعد أن قام الديوان مؤخرا في إطار تنشيط و تفعيل وتيرة الورشات، بفسخ صفقات عدة مقاولات و مكاتب دراسات لإخلالهم بتعهداتهم في إنجاز و متابعة مشاريع السكن.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى