ناقش مربو البقر من عدة ولايات مسألة مراجعة سعر الحليب الطازج وغلاء مواد تغذية الماشية في لقاء عقد أمس بولاية  تيزي وزو، مقترحين رفع سعر لتر الحليب إلى 100 دج.
اللقاء الذي جرى بالتعاونية الفلاحية للخدمات والتموين بذراع بن خدة كان فرصة لمربي ومنتجي حليب البقر الطازج ممثلي ولايات تيزي وزو وبجاية وبومرداس وباتنة وغليزان وسطيف وقسنطينة وخنشلة وجيجل لمناقشة وضعية شعبة الحليب التي اعتبروها « مهددة بالزوال إذا لم تتخذ السلطات المختصة إجراءات لدعم الفلاحين وبالأخص رفع سعر الحليب الطازج الذي يتم جمعه إلى 100 دينار «. وأكد مشاركون في هذا اللقاء أن أسعار مواد تغذية الأنعام ارتفعت كثيرا خلال السنوات الأخيرة وقد أثر ذلك كثيرا على المربين وخاصة مربي ولاية تيزي وزو الذين لا يملكون مراعي طبيعية مما جعلهم يلجأون الى المطالبة برفع سعر لتر الحليب المنتج لمواجهة الوضعية.
وتميزت أشغال هذا اللقاء الذي توج بميلاد « تكتل ما بين الولايات لمربي الأبقار الحلوب « بتصريح موحد عبر فيه المشاركون عن أسفهم « لغياب رد رسمي وتكفل حقيقي بانشغالاتهم الرئيسية « والمتمثلة في « مراجعة سعر لتر الحليب الطازج ليصبح عند سعره الحقيقي طبقا لقانون السوق الجزائري في أجل يمكن أن يذهب إلى ما بعد افتتاح الموسم الفلاحي المقبل ومراجعة نظام توزيع صندوق الدعم الموجه لهذه المادة «.
وتم خلال اللقاء وضع خلية أزمة وتم تعيين رابح أوقمات رئيس المجلس المهني لشعبة الحليب قطب تيزي وزو ناطقا رسميا لها. كما تقرر تقديم طلب الى وزارة الفلاحة لعقد لقاء لمواصلة المشاورات.
يذكر أن هذه الحركة لمربي ومنتجي الحليب الطازج التي بدأت بتيزي وزو منذ 3 سنوات تقريبا انضم إليها فلاحون من ولايات أخرى عانوا من نفس الصعوبات وهم يرغبون في إعطاء دفع لشعبة الحليب بتنمية نشاطهم والتقليص من فاتورة استيراد مسحوق الحليب وكذا تحسين ظروفهم الاجتماعية.
ق.و

الرجوع إلى الأعلى