خطفت أغاني جنيريك الأعمال الدرامية و كذا السلسلات الفكاهية الأنظار في الأيام الأولى من رمضان، فقد اعتمد منتجون على أسماء لامعة كالنجم سولكينغ و سهيلة بن لشهب و ندى الريحان و عبدو درياسة و آخرين، لإعطاء قوة لأعمالهم،  و جذب أكبر عدد من المشاهدين، و بالتالي رفع نسب المشاهدات عبر موقع يوتيوب، و قد تم بث شارات الأعمال قبل حلول رمضان نظرا لدورها الكبير في إنجاح العمل.
لم يكن منتجو الأعمال الجزائرية يهتمون كثيرا بالجنيريك، و قلما يلجأون للمشاهير لأداء شارة العمل، غير أنهم تفطنوا لمدى أهمية الأمر خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ليسلكوا بذلك نهج الإنتاج الدرامي العربي، و بالأخص المصري، الذي يرتكز على نجوم الفن في أدائه.
إن أغنية شارة المسلسل الجزائري «الخاوة» التي أداها نجم الأغنية الرايوية كادير الجابوني بعنوان «أحكي يا زمان» ، حققت لوحدها نحو 18 مليون مشاهدة، ما ساهم في رفع معدل مشاهدة حلقات العمل، و هي تجربة تكررت  في مسلسل «أولاد الحلال» ، حيث حققت أغنية الجنيريك « ملي رحت يا ما» أكثر من 5 ملايين مشاهدة.   
مقارنة بالموسمين السابقين، فإن اعتماد النجوم هذا الموسم  في أداء الشارات ليس محدودا، فقد لجأ الكثير من المنتجين إلى المشاهير في أداء جنيريك مسلسلاتهم، و في مقدمتها مسلسل «مليونير» الذي يحقق نجاحا ملفتا، حيث تخطت متابعة حلقاته عتبة المليون مشاهدة و استطاعت الحلقة الرابعة أن تحقق «توندوس»، محتلة المرتبة الأولى في الفيديوهات الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب.
و أكد معلقون بأن شارة العمل ساهمت بنسبة كبيرة جدا في نجاح العمل، ما يثبت أن توظيف النجم سولكينغ في العمل، ساهم في استقطاب المشاهدين، و علق البعض بأن اسم الفنان جذبهم لسماع أغنية  الشارة بصوته، و جعلهم يتابعون المسلسل،  فيما قال البعض الآخر بأنهم يكتفون بسماع الأغنية فقط.
مسلسل «مليونير» ليس الوحيد الذي اعتمد على فنان ذي قاعدة جماهيرية عريضة، فهناك أعمال أخرى  اعتمدت على مشاهير و نجوم في الجنيريك، ففي مسلسل «سبع حجرات» أدت سهيلة بن لشهب و كريم الغانغ جنيريك البداية، فيما أدى جليل باليرمو جنيريك النهاية.
و في العمل الدرامي « ليام» الذي تشارك في بطولته النجمة كنزة مرسلي و يوسف سحايري، إلى جانب رانيا سيروتي و ريم تاكوشت، و هيفاء رحيم، و يبث عبر التلفزيون الجزائري، يؤدي أغنية الجنيريك الفنان عبدو درياسة بإحساس عال،  و أكد معلقون على الحلقات مدى تأثرهم بصوته و أدائه المميز الذي يدفعهم لمتابعة أحداث المسلسل، كما واكب مسلسل «يما 2» موجة اعتماد النجوم، حيث أدى الفنان أجراد يوبا أغنية الشارة و أثنى الكثيرون على أدائه و إحساسه العالي، مؤكدين بأنه ساهم في إضافة لمسة فنية جمالية على العمل و إنجاحه. كما شاركت الفنانة ندى الريحان بصوتها الجميل في سلسلة «عاشور العاشر3»، حيث أدت أغنية الجنيريك و الفواصل التي تتخلل العمل، و روجت الفنانة للشارة في صفحتها الرسمية على فايسبوك، معلقة « ندى الريحان تؤدي جنيريك و آهات مسلسل عاشور العاشر في موسمه الثالث»، و علق أحد المتابعين على الحلقات  «لصوت ندى الريحان عطر خاص»، كما شاركت بصوتها أيضا في مسلسل «النفق»، و تعد ندى الريحان من الفنانين الذين سبق و أن شاركوا في شارات مسلسلات قديمة، ك»دموع القلب» و «حب في قفص الاتهام»، و «الليالي البيضاء».  و أدى الفنان  بلال الصغير شارة سلسلة «في التسعين» و الفنان فيصل الصغير شارة سلسلة «طوال لسان» للممثلين مليكة و بلقاس، كما أدى الفنان موح ميلانو الذي تتخطى أغانيه عتبة 100 مليون مشاهدة جنيريك سلسلة «أحوال الناس2» . كما ظهر نجوم في كليبات خاصة برمضان، مثل كليب «هلال رمضان» الذي أدته لامية بطوش وزوجها الفنان حسين نجمة، وكليب «لمتنا تحلى» الذي أداه عدلان فرقاني وكريم الغانغ و منال حدلي  و سهيلة بن لشهب .
أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى