قرّرت الكونفيدرلية الإفريقية لكرة القدم بالتشاور مع الاتحاد الدولي للعبة، تأجيل الجولتين الأولى والثانية من التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، إلى شهر سبتمبر بدلا من شهر جوان، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.
ونشرت «الفيفا» صبيحة الخميس، بيان على موقعها الرسمي جاء فيه:»بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، وبالنظر إلى الوضع الحالي المتأثر بجائحة فيروس كورونا، والحاجة لضمان ظروف اللعب المُثلى لجميع المنتخبات، فقد تقرر تأجيل التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، والتي كان من المقرر أن تُلعب في جوان 2021».
وتمت برمجة مباريات التصفيات الخاصة بمنطقة إفريقيا، لتقام في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2021، على أن تلعب المباريات الفاصلة شهر مارس 2022.
وبحسب نظام المنافسة، فقد وزعت المنتخبات 40 المشاركة في التصفيات الإفريقية على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدرو المجموعات إلى المرحلة النهائية، حيث ستقسم المنتخبات العشرة المتأهلة للدور الأخير إلى مستويين وفقا لتصنيف «الفيفا»، بواقع 5 منتخبات في كل مستوى، على أن يلعب كل منتخب من المستوى الأول مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتي ذهاب وإياب، ويصعد الفائز بمجموع اللقاءين لكأس العالم 2022، لتتأهل في نهاية المطاف 5 منتخبات إفريقية إلى مونديال قطر. علما أن منتخبات تونس ومصر والمغرب ونيجيريا والسنغال، مثلت إفريقيا في مونديال روسيا 2018.
سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى