سجّلت المؤسسة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز 112 عملية لربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية عبر ولاية قسنطينة، في وقت وافقت فيه مديرية المصالح الفلاحية على 38 طلبا لإنجاز الآبار، كما تتوقع المزرعة النموذجية بأولاد رحمون حصاد 22 ألف قنطار من الحبوب.
وعرض أول أمس، القائمون على المزرعة النموذجية رابح بوعون في منطقة أولاد رحمون توقعات نشاطهم المتميز بإنتاج بذور المحاصيل الزراعية الكبرى وتربية الأغنام خلال زيارة وزير الفلاحة، حيث يتوقعون حصاد أكثر من 22 ألفا و900 قنطار من الحبوب والبقوليات المزروعة على مساحة تفوق 900 هكتار، يحتل القمح الصلب 300 هكتار منها ويتوقع أن يجنى منه أكثر من 9 آلاف قنطار بمردود يفوق الثلاثين قنطارا في الهكتار الواحد، في حين خصصت مساحة بأكثر من 400 هكتار لزراعة القمح اللين الذي يتوقع أن يتم جني أكثر من عشرة آلاف قنطار منه خلال موسم الحصاد المقبل، بمتوسط مردود مقدر بأربعة وعشرين قنطارا في الهكتار الواحد.
أما في مجال البقوليات، فتتوقع إدارة المزرعة أن تجني 450 قنطارا من العدس بعد أن زُرعت على مساحة متربعة على ثلاثين هكتارا، فضلا عن ألف وثمانين قنطارا من البقوليات المستعملة كأعلاف، بعد أن زُرعت على مساحة تفوق 70 هكتارا، في حين خصصت مساحة خمسين هكتارا لزراعة السلجم الزيتي وتتوقع أن تجني منه 600 قنطار، بمردود اثني عشر قنطارا في الهكتار الواحد. وتشير توقعات إدارة المزرعة إلى انخفاض في المردود مقارنة بموسم السنة الماضية الذي جنت فيه أكثر من 30 ألف قنطار من القمح الصلب واللين والشعير و»الخرطال» وقمح "التريتيكال".
وقدر إنتاج المزرعة من الحبوب بأكثر من 25 ألف قنطار في عام 2019، بينما تجاوز 26 ألف قنطار في 2018، حيث تتوفر على أكثر من 1400 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، زرعت منها 573 هكتارا لبرنامج تكثير البذور خلال الموسم الجاري، من بينها 285 هكتارا لبذور القمح الصلب و288 هكتارا موجهة لإنتاج بذور القمح اللين. وتتوفر المزرعة على ثروة إجمالية من الأغنام بأكثر من 750 رأسا، حيث أكد ممثلو إدارتها أنهم يعتزمون تطوير مجال تربية الأغنام والاستثمار في تربية الدواجن أيضا.
أما في مجال ربط المحيطات والمستثمرات الفلاحية بالكهرباء، فقد قامت المديرية بإحصاء وتصنيف جميع المستثمرات المعنية بعملية الربط بالكهرباء، في حين برمجت 46 مستثمرة عبر المقاطعة الإدارية علي منجلي بقيمة إجمالية تفوق مليار و400 مليون سنتيم، كما درست منها إلى غاية الوقت الحالي 13 طلبا. وبرمجت المديرية أيضا 66 مستثمرة فلاحية معنية بالربط بالكهرباء عبر مقاطعة قسنطينة بقيمة مالية تتجاوز 950 مليون سنتيم، حيث تم الانتهاء من دراسة طلبات 19 منها وحولت إلى المؤسسة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، فيما باشرت الأشغال يوم 17 ماي من الأسبوع الجاري.
ويصل العدد الإجمالي للمشاريع المسجلة لربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء إلى 112 عبر بلديات عين عبيد وابن باديس وأولاد رحمون وعين سمارة وقسنطينة ومسعود بوجريو و ابن زياد و بني حميدان و حامة بوزيان و ديدوش مراد، حيث انتهت الدراسات في 16 منها، بالإضافة إلى استلام الكشوف المالية لعشرين أخرى، فيما ما زال 45 مشروعا قيد الدراسة، و تجاوز عدد المشاريع الملغاة الثلاثين، فضلا عن ثمانية مشاريع أخرى قيد الإنجاز.
من جهة أخرى، بلغت نسبة التغطية بالأسمدة 99 بالمئة ما يعادل أكثر من 87 ألف هكتار، أغلبها موجهة للقمح الصلب بأكثر من 61 ألف هكتار، وما يفوق 18 ألف هكتار للقمح اللين كما تجاوزت المساحة التي استُهدفت في إطار مكافحة الأعشاب الضارة 81 ألف هكتار بنسبة 92 بالمئة.
و وافقت مديرية المصالح الفلاحية على 38 طلبا لإنجاز الآبار والآبار العميقة، بعد أن تلقت 53 طلبا من طرف الفلاحين منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، في حين توجد عبر الولاية 283 بئرا و92 بئرا عميقة، فضلا عن عشرين حاجزا مائيا، كما نبهت المديرية إلى أن أغلب الحواجز التي يعتمد عليها الفلاحون في الولاية قديمة، فضلا عن أن قسنطينة لا تتوفر على مصادر كبيرة لمياه السقي.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى