وافق أعضاء الجمعية العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم، على إمكانية إقامة كأس العالم كل سنتين بدلا من إجراء المونديال كل أربع سنوات، وذلك خلال مؤتمر الفيفا المنعقد عبر تقنية الفيديو، والذي عرف مشاركة رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم شرف الدين عمارة.
وصوت بنعم على المقترح الذي تقدمت به الاتحادية السعودية لكرة القدم 166 عضوا، مقابل رفض 22 آخرين، في انتظار القرار النهائي، خاصة وأن القوانين تجبر هيئة أنفانتينو على دراسة المقترح بعد موافقة غالبية الأعضاء، أين سيتم تكليف الإدارة التنفيذية للفيفا بدراسة جدوى إقامة كأس العالم مرة كل سنتين.
وكان الرئيس السابق للفيفا، السويسري جوزيف بلاتير، قد اقترح قبل نحو عقدين هذه الفكرة، ثم كررها في 2018 نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية، الباراغوياني أليخاندرو دومينغيس المقرب من رئيس فيفا السويسري جياني إنفانتينو.
كما روج لهذه الفكرة في مارس الماضي المدرب الفرنسي أرسين فينغر، المسؤول عن تطوير الكرة في الفيفا، حيث ضغط إنفانتينو مع وصوله إلى رأس الهرم الكروي، لرفع عدد المشاركين في المونديال من 32 منتخبا حاليا، إلى 48 في نسخة 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
من جهة أخرى، فإن الموافقة على إقامة المونديال كل سنتين، ستجبر الكاف هي الأخرى على مراجعة موعد إجراء كاس أمم إفريقيا للمنتخبات، للسماح للمنتخبات التي ستمثل القارة السمراء بمحاولة تحقيق نتائج مشرفة، ما يوحي في حال ترسيم القرار من طرف الفيفا، بلعب كل سنة منافسة دولية من المستوى العالي.
وفي سياق منفصل، صادق الأعضاء بالإجماع على الحصيلة المالية للاتحاد الدولي للعبة لعام 2020، بالإضافة إلى الميزانية التقديرية لعام 2022 .
جدير بالذكر، أنه تم خلال مؤتمر الفيفا التطرق إلى عدة مواضيع مهمة، خاصة فيما يتعلق بتنظيم سوق انتقالات اللاعبين، والعمل على إصلاح نظام الانتقالات الدولية للاعبين الصغار، إلى جانب الاتفاق على ضرورة إعادة بعث المحكمة الرياضية التابعة للفيفا، من أجل الفصل في النزاعات، كما وعد رئيس الفيفا التكفل شخصيا بملف تطوير التحكيم في العالم.             حمزة.س

الرجوع إلى الأعلى