تبذل سلطات ولاية قالمة، جهودا مضنية لإطلاق مشروع ربط المدينة الجديدة حجر منقوب بالغاز الطبيعي، عبر شبكة من الأنابيب القادمة من خطوط الإمداد القريبة من هذا القطب العمراني الكبير، الذي يعول عليها كثيرا للتخفيف من أزمة العقار و الإسكان بحوض سيبوس الكبير، أين يعيش أكثر من نصف سكان ولاية قالمة.
و قد التقى والي قالمة، كمال الدين كربوش، بالمدير الجهوي لمجمع نقل الغاز «جي.آر.تي.جي» و المدير الجهوي للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره «عدل»، لدراسة مشروع الربط الكبير و مدى تقدم مشاريع التهيئة و فتح مسارات تمرير قنوات الغاز الرئيسية و الشبكة الداخلية لتزويد أكثر من 5 آلاف شقة سكنية بهذه المادة الحيوية.
و كانت شركة الكهرباء بقالمة، قد أعلنت في وقت سابق عن انطلاق مشروع ربط مدينة المستقبل حجر منقوب بالطاقة الكهربائية، مؤكدة على أن الأشغال ستعرف تقدما مشجعا بعد التغلب على مشاكل التمويل و مسارات خطوط الإمداد.
و مازال مشكل الربط بالمياه و أنظمة الصرف الصحي ينتظر الحلول، للتغلب على أكبر العقبات التي تحول دون إعمار المدينة الجديدة التي تتسع لنحو 50 ألف نسمة في غضون السنوات القليلة القادمة. و بالرغم من تقدم أشغال بناء الشقق السكنية بمشروع عدل الكبير بحجر منقوب، إلا أن عملية تسليم الشقق لأصحابها مازالت مؤجلة بسبب انعدام المياه و الكهرباء و الغاز و شبكات الصرف الصحي و مرافق الخدمات مثل التعليم و الصحة و التجارة و الشباب.
و يتوقع أن يعرف القطب العمراني الكبير بحجر منقوب، حركة إعمار مكثفة بعد تزويده بالشبكات الحيوية و بناء مرافق الخدمات، حيث يطالب المستفيدون من مشروع الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره بتدارك التأخر المسجل و تمكينهم من مفاتيح الشقق بعد انتظار طويل، وسط أزمة سكن خانقة في المنازل العائلية الضيقة و المستودعات و الشقق المؤجرة بأسعار لا تتوقف عن الصعود، بين عام و آخر.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى