البرازيل – الأرجنتين ( سا 1.00)
سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع قمة نارية، عندما يلتقي منتخب البرازيل نظيره منتخب الأرجنتين، في نهائي بطولة كوبا أمريكا 2021.
وتلتقي البرازيل سهرة اليوم مع غريمتها التقليدية على زعامة الكرة الأميركية الجنوبية في النهائي الحلم لبطولة كوبا أميركا على ملعب ماراكانا الشهير في ريو، في لقاء مرتقب يشهد مواجهة الزميلين السابقين في برشلونة، نايمار وميسي وكلاهما يسعى لإحراز اللقب القاري للمرة الأولى في مسيرته.
وتقابل المنتخبان، خلال 105 لقاءات، فاز خلالها المنتخب البرازيلي في 44 مباراة، محرزا 167 هدفا في الشباك الأرجنتينية، بينما حقق "راقصو التانغو" الفوز في 39 مباراة، محرزين 176 هدفا في مرمى البرازيل، وحسم التعادل 22 لقاء بين الفريقين.
ويتصدر الأسطورة بيلي قائمة هدافي مواجهات المنتخبين برصيد 8 أهداف، ويتقاسم اللاعبان رونالدو من البرازيل، وميسي من الأرجنتين وصافة تلك القائمة بـ 5 أهداف.
وفي بطولة "كوبا أميركا"، واجه المنتخب البرازيلي نظيره الأرجنتيني خلال 33 مباراة، وحقق البرازيليون الفوز في 10 مباريات، بينما فازت الأرجنتين في 15 لقاء، وحسم التعادل 8 مواجهات.
وعلى مستوى نهائيات البطولة اللاتينية، التقى المنتخبان في ثلاث مباريات نهائية في أعوام 1937، و2004، و2007، وحقق المنتخب البرازيلي اللقب على حساب "راقصي التانغو" مرتين، بينما شهد العام 1937، فوز الأرجنتين بـ"كوبا أميركا" على حساب "راقصي السامبا".
وتحتل الأرجنتين وصافة قائمة أكثر منتخبات القارة تحقيقا للقب "كوبا أميركا" برصيد 14 لقبا، ليكون "راقصو التانغو" على بعد خطوة واحدة من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأوروغواي، بينما تحتل البرازيل المركز الثالث بـ 9 ألقاب.
وقال نيمار عن المواجهة المرتقبة أمام ميسي: "مواجهة ميسي في صفوف الأرجنتين، لطالما قلت بأنه أفضل لاعب رأيته يلعب، إنه صديق رائع لي، لكن حدث أنها مباراة نهائية، وبالتالي سنصبح أعداء خلالها، وأريد الفوز لأنه سيكون اللقب الأول لي أيضا".
ويخوض ميسي حامل الكرة الذهبية 6 مرات النهائي للمرة الرابعة، وهو الذي فرض نفسه نجما لهذه البطولة من خلال تسجيله 4 أهداف وصناعته لخمسة، حيث يتصدر ترتيب الهدافين وصاحب أفضل التمريرات الحاسمة في البطولة.
وستكون فرصة إحراز اللقب القاري الأخيرة لميسي، لا سيما بعد بلوغه الرابعة والثلاثين وقد يكون مونديال قطر 2022 آخر بطولة كبرى له.
ولم تبتسم المباريات النهائية للنجم الأرجنتيني، فقد خسر نهائي كوبا أميركا أعوام 2007 (أمام البرازيل صفر- 3)، و2015 و2016 (كلاهما ضد تشيلي وبركلات الترجيح)، بالإضافة إلى خسارة نهائي مونديال 2014 في البرازيل أمام الأرجنتين صفر- 1.
وتعتبر المباراة النهائية كلاسيكية بامتياز بين عملاقي الكرة الأمريكية الجنوبية، ويقول مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني: "سنخوض المباراة ضد عدونا الأبدي، ستكون المباراة بين أقوى منتخبين في القارة، ونأمل أن تكون مباراة قوية".
ويضيف ماركينيوس: "البرازيل في مواجهة الأرجنتين هي أكثر من مجرد مباراة عادية. هذه القمصان تجعل أنصار الكرة حول العالم يترقبون هذه المواجهة. هذا يمثل تاريخ مواجهات البرازيل والأرجنتين".
يذكر أن البرازيل توجت باللقب في النسخة الأخيرة عام 2019 بفوزها على البيرو 3-1.   
     ق- ر

الرجوع إلى الأعلى