تنطلق غدا، مباريات الدور الثاني من تصفيات كأس العالم قطر 2022، الخاص بمنطقة إفريقيا، والذي سيلعب بنظام البطولة، ويخص 40 منتخبا تم توزيعهم على 10 مجموعات، على أن يتأهل متصدر الترتيب إلى الدور التصفوي الثالث والأخير الذي سيلعب بنظام مباراة السد.
ويتنافس في هذه المرحلة 40 منتخبا، سيخوضون 6 مباريات اثنتان في شهر سبتمبر ومثلهما شهري أكتوبر ونوفمبر، فيما سيكون منتخبا جمهورية إفريقيا الوسطى و«الضيف» الرأس الأخضر، صاحبا شرف قص شريط مباريات هذا الدور من ملعب مدينة دوالا بالكاميرون، على اعتبار أن الفيفا والكاف فرضتا إجراءات مشددة في عملية اعتماد الملاعب وحرمت 8 منتخبات من الاستقبال داخل قواعدها، وهي بوركينافاسو وجيبوتي والنيجر ومالي ومالاوي وناميبيا وغينيا بيساو وأخيرا إفريقيا الوسطى.
ووزعت مباريات الجولة الأولى على 3 أيام، حيث ستعرف أمسية وسهرة الأربعاء خوض 6 مباريات، يميزها ظهور منتخب السنغال نائب بطل إفريقيا عند استقبال منتخب الطوغو وبعده بساعات يدخل المنافسة منتخب مصر أمام الضيف الأنغولي، على أن يدخل المنتخب الوطني صاحب التاج القاري السباق في اليوم الثاني (برمجت فيه 7 لقاءات) عند استقبال المنتخب الجيبوتي، قبل أن تختتم مواعيد جولة الافتتاح يوم الجمعة بإجراء السبع مباريات المتبقية.
ويعتبر منتخب الكاميرون الأكثر مشاركة في نهائيات كأس العالم، إذ تأهل سبع مرات، ويليه منتخب نيجيريا بست مشاركات، ثم منتخبا المغرب وتونس ولهما خمس مرات، ثم الجزائر أربع مرات، وبعدها تأتي جنوب إفريقيا وكوت ديفوار وغانا ولكل منتخب منها ثلاث مشاركات في النهائيات، ثم السنغال بمشاركتين، في حين شاركت الكونغو الديمقراطية باسم «الزائير» في مونديال عام 1974، كما شارك منتخبا الطوغو وأنغولا مرة واحدة وكانت في مونديال ألمانيا 2006.
وكما هو معلوم، فقد قررت «الفيفا» إجراء مباريات هذه الجولة دون حضور الجمهور، بعدما كانت ذات الهيئة قد درست من قبل ذلك إمكانية السماح بدخول فئة محددة، وفقا لبروتوكول صحي صارم.
وراسلت هيئة موتسيبي بتوصية «الفيفا»، الاتحاديات الإفريقية المنضوية تحت لوائها، دعتها فيها إلى منع حضور مشجعي المنتخبات لدواع تنظيمية، بسبب ضيق الوقت أمام تطبيق بروتوكول خاص.
جدير ذكره، أن الاتحادية الدولية لكرة القدم، المالك الحصري لحقوق البث لتصفيات منطقة إفريقيا المؤهلة لكأس العالم، منحت تسهيلات لدول المنتخبات المشاركة لأجل نقل مباريات منتخباتها، فيما أعلنت الفيفا عن بث جميع المباريات عبر قناة ذات الهيئة المجانية عبر موقع «يوتيوب».
كريم - ك

الرجوع إلى الأعلى