فتح المهندسون المشرفون على بناء طريق مزدوج بين مجاز عمار و مدينة وادي الزناتي بقالمة، جسر بن طابوش الجديد العابر لنهر سيبوس، أمام حركة السير بعد انتظار طويل، لربط الجسر بالمقطع الجديد من مشروع ازدواجية الوطني 20 .
عملية فتح جسر بن طابوش اقتصرت في المرحلة الأولى على مسار واحد من الطريق المزدوج، في انتظار إكمال المسار الثاني المرتبط بنقطة دوران و محول نحو قرية بن طابوش و الطريق الولائي 126.
و قد تم إغلاق المحور القديم من الطريق الوطني 20 المؤدي إلى بن طابوش و الجسر القديم للقيام بأشغال تهيئة و تطوير، تسمح بإحداث مرونة في حركة السير بين المقطعين.
و يعد هذا أول جسر يتم فتحه بمشروع ازدواجية الطريق الوطني 20 بين مجاز عمار و مدينة وادي الزناتي، حيث مازال العمل مستمرا لبناء جسرين آخرين على نهر سيبوس، في إطار المشروع الكبير الذي يكتسي أهمية اقتصادية و اجتماعية كبيرة.
و قد بدأ مشروع بناء طريق مزدوج على أنقاض الطريق الوطني 20 سنة 2018 بجسرين عابرين لنهر سيبوس و كان من المقرر الانتهاء من المنشأتين الفنيتين في النصف الأول من سنة 2020، لكن عملية البناء تعرف تأخرا كبيرا و مازال العمل مستمرا بهذين الجسرين إلى اليوم.  
و انطلقت عملية بناء الطريق الوطني المزدوج 20 بين مجاز عمار و مدينة وادي الزناتي في شهر أفريل 2019 على طول يبلغ 30 كلم منها 3 كلم تقريبا، لإخراج حركة السير من مدنية مجاز عمار.
و كان من المقرر نهاية العمل بالمشروع كله بعد عام واحد، لكن العقبات التقنية التي اعترضت المهندسين حالت دون ذلك و مازال المشروع لم يكتمل بعد، رغم الانتهاء مع بعض المقاطع التي تشرف عليها شركة «ألترو» الحكومية.
و قال المهندسون العاملون بالمشروع بأن طبقات الأرض كانت تخبئ الكثير من العقبات التي ظهرت أثناء الحفريات، بينها مياه جوفية و شبكات المياه و الاتصالات، إلى جانب عقبات ظاهرة مثل الممتلكات الخاصة و خطوط الإمداد بالكهرباء و الغاز، متوقعين تسليم أطول مسافة ممكنة قبل نهاية 2021.   
و عندما يكتمل الطريق المزدوج الجديد ستنتهي المعاناة الطويلة مع حركة السير على الطريق القديم، ذو المسار الواحد، حيث ظل هذا المحور مسرحا لحوادث السير، و معيقا للحركة الاقتصادية و الاجتماعية بالمنطقة، بسبب الانحدارات و المنعرجات، و الطوابير الطويلة من المركبات العابرة لهذا الطريق الحيوي الرابط بين المناطق الصناعية الواقعة شمالا، كعنابة و سكيكدة، و مناطق التبادل التجاري الواقعة جنوبا كقنسطينة و أم البواقي، و غيرها من الولايات الداخلية الشرقية.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى