وجه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، اليوم تعليمات للحكومة باتخاذ تدابير استعجالية لإنعاش النشاط المنجمي، إلى جانب تكثيف التنقيب عن مصادر طاقة جديدة عبر النطاق البحري للجزائر.

وأمر الرئيس تبون، اليوم الأحد، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء "بالإسراع في استكمال إجراءات الإطلاق الفعلي، لمختلف المشاريع المهيكلة، في الاستغلال المنجمي"، لاسيما مشروع غار جبيلات للحديد، وبلاد الحدبة للفوسفات بتبسة والمناجم الحجرية الأخرى قبل نهاية السنة الجارية.

وخص الرئيس تبون مشروع استغلال منجم غار جبيلات بإنشاء مصنع لصناعة خطوط السكك الحديدية، ببشار لتزويد مشاريع الربط، بالسكك الحديدية، وغيره، من المشاريع المستقبلية.

يذكر أنه وفي إطار الشروع في الاستغلال الفعلي لمنجم غار جبيلات تم نهاية مارس الماضي توقيع على مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية للحديد والصلب "فيرال" وائتلاف شركات صينية تتضمن القيام بالدراسات والأعمال التي سيجريها الطرفان بغرض إطلاق مشروع تطوير رواسب خام الحديد.

زيادة على ذلك، أمر الرئيس تبون بتكثيف التنقيب عن مصادر طاقة جديدة، عبر النطاق البحري، للجزائر، مع العمل على رفع مردودية الاسترجاع، من آبار النفط المستغلة، إلى 35 بالمئة، والحرص على إشراك المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين، الذين يملكون خبرة، في مختلف مجالات تحويل المنتجات المنجمية.

عبد الله.ب

الرجوع إلى الأعلى