كشف مدير الوكالة الولائية للصندوق الوطني للسكن بميلة، عن منح 850 إعانة مالية لفائدة المتضررين من زلزال صيف 2020 والواقعة سكناتهم بعدد من بلديات الولاية.
ويقدر عدد السكنات المعنية بـ 2377 وحدة، كما أنجِزت مقررات 1039 مسكنا من  قبل لجان الدوائر المعنية بالتقييم المالي، دون احتساب منازل منطقة الخربة ببلدية ميلة والتي صنفت كمنطقة منكوبة وبالتالي تخضع لتنظيم وإجراءات أخرى.
 و أوضح السيد إبراهيم بن جديد أن 692 إعانة خاصة بالسكنات المصنفة في الخانة الخضراء رقم 2، و 158 إعانة خاصة بالخانة البرتقالية رقم 3، موجهة لترميم السكنات المتضررة، وقد سلمت دفعة واحدة، مضيفا أن المبلغ يتناسب والخانة التي صنف فيها المنزل المتضرر من قبل أعوان الرقابة التقنية للبناء.
و  تتراوح قيمة الإعانة بين 0   الى 20 مليون سنتيم للخانة الأولى، وبين 0 حتى 40 مليونا للخانة الثانية، أما الإعانة الخاصة بالبرتقالي 4 فتصل إلى 70 مليون سنتم، و تسلم على دفعتين تحت إشراف أعوان الرقابة التقنية للبناء ومتابعة مكتب دراسات مختص، علما أن المساكن المصنفة ضمن  خانة الأخضر 1 غير معنية.
 وتنتظر وكالة الصندوق الوطني للسكن بميلة، وصول المقررات الخاصة بالمنازل المصنفة في خانة البرتقالي 4 وعددها  151، من مديرية السكن التي عليها توقيع اتفاقية مع هيئة الرقابة التقنية للبناء ومكاتب دراسات مختصة لمتابعة ومراقبة الترميمات.
وتقع السكنات المتضررة المعنية بالإعانة المالية ببلديات القرارم قوقة، حمالة، عين التين، سيدي خليفة، أحمد راشدي، وادي النجاء، زغاية، الشيقارة، وسيدي مروان، وجميعها تحصي 1723 مسكنا في الخانة الخضراء 2، و 503 في البرتقالي 3، في حين اعتبرت الخربة ببلدية ميلة، كمنطقة منكوبة طبقا للقرار الوزاري المشترك الموقع من قبل وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية و وزير المالية.
إبراهيم شليغم

الرجوع إلى الأعلى