أعطى صبيحة أمس، والي سطيف كمال عبلة، إشارة انطلاق ربط قرى بلدية الطاية الجنوبية بشبكة الغاز الطبيعي، ويتعلق الأمر بلهواشرة، لمخالفة، أولاد عدوان، بير بلخليفي، بير الطامشة والتربة.
وحسب البطاقة التقنية الخاصة بهذا المشروع فإن العدد الإجمالي للعائلات المستفيدة هو 1703، بمجموع يفوق خمسة آلاف نسمة، في حين بلغت القيمة الإجمالية للعملية أكثر من ثلاثين مليار سنتيم، وبهذا تصل نسبة التغطية بالبلدية من حيث الربط بشبكة الغاز إلى 100 بالمائة.
واحتج في السنوات الماضية المئات من سكان قرى الطاية على تأخر برمجة مشروع الربط بالغاز، خاصة وأن الكثير من المناطق في البلديات المجاورة استفادت في السنوات الماضية من هذه الخدمة. وبالشروع في الربط، تنتهي معاناة الآلاف من المواطنين مع البرد، سيما وأنهم كانوا يضطرون في كل مرة إلى دفع مبالغ مالية هامة لملء قارورات غاز البوتان.
واستغل الوالي زيارته لهذه البلدية، للوقوف على أشغال تزويد المدرسة الابتدائية “عيشور عبد الحميد” بصهاريج تخزين غاز «البروبان»، بهدف توفير التدفئة لصالح جميع أقسام هذه المؤسسة التعليمية.
واستفادت أربع ابتدائيات أخرى من نفس المشروع لهذه السنة الدراسية، في ظل تسطير ولاية سطيف هدف توفير التدفئة في جميع المؤسسات التعليمية المتواجد عبر تراب البلديات الستين.
وكانت آخر محطة من زيارة الوالي عبلة إلى بلدية الطاية، الملعب البلدي لتدشين مشروع تغطية أرضية الميدان بالعشب الاصطناعي من الجيل الجديد، وهي العملية التي برمجتها سابقا مديرية الشباب والرياضة للولاية.
ومباشرة بعد نهاية برنامج الزيارة الخاص ببلدية الطاية، كانت الوجهة بعدها إلى بلدية التلة التابعة أيضا لدائرة حمام السخنة، حيث أشرف الوالي على ربط مستثمرة فلاحية خاصة بطاقة الكهرباء الريفية، وهو المشروع الذي يدخل في إطار عمل الحكومة في ربط المستثمرات بطاقة الكهرباء.
  أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى