* مقاولة الإنجاز تتماطل في تسليم مفاتيح 774 سكنا تساهميا
تم أمس، توزيع أزيد من 2800 سكن بمختلف الصيغ بولاية قسنطينة، فيما أكد مدير ديوان أوبيجي للنصر، شروع مصالحه في إنجاز ألف وحدة من برنامج الترقوي المدعم الجديد بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، مشيرا إلى أن السلطات لن تتراجع إلى الوراء في قضية مشروع 774 سكنا تساهميا إذ سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية  في حق مقاولة الإنجاز، في حال إصرارها على رفض تسليم المفاتيح.
وأشرف، والي قسنطينة مسعود جاري، بمعية السلطات المدنية والعسكرية على إحياء فعاليات الاحتفال بذكرى اندلاع ثورة التحرير الوطني، حيث احتضنت دار الثقافة مالك حداد النشاط الرسمي الذي حضرته الأسرة الثورية وطلبة ومواطنون من مختلف الفئات الاجتماعية.
وتم توزيع المفاتيح على المستفيدين من قائمة 1317 وحدة الخاصة بمن تبقى من السكن الهش والمناطق المهددة بالانزلاقات، وسط فرحة كبيرة من طرف المستفيدين، الذين سيرحلون إلى برنامج ألفي وحدة بالتوسعة الغربية بعلي منجلي، والتي أسندت عملية إنجازها إلى مؤسسة كوسيدار العمومية.
و وزعت مفاتيح مشروع 250 سكنا ترقويا مدعما بكسار القلال ببلدية ديدوش مراد المسندة للمرقية غوقالي، حيث تنفس المكتتبون الصعداء بعد سنوات من التأخير وتأجيل مواعيد التسليم، كما طالب ممثلون عن المكتتبين، بضرورة مرافقة السلطات لعملية تسليم بقية المفاتيح لمنع حدوث أي اختلالات، فيما استلم ممثلون عن مكتتبي 400 سكن ترقوي مدعم المسندة للمرقي العقاري شعر الديب، مفاتيح شققهم الواقعة بالقطب العمراني عين نحاس.
وتم توزيع شهادات تسليم مشروع 774 سكنا تساهميا لفائدة ممثلين عن مكتتبي البرنامج الواقع بالتوسعة الغربية بعلي منجلي، حيث تم تأجيل منح المفاتيح إلى غاية تسليمها من طرف مؤسسة الإنجاز، فيما كان ديوان الترقية و التسيير العقاري «أوبيجي» قد أكد أنه ونظرا لانتهاء الآجال التعاقدية لإنجاز المشروع شهر أفريل من سنة 2019، فضلا عن توجيه 4 إعذارات عن طريق المحضر القضائي فإن الديوان يوجه آخر إعذار إلى المقاولة المنجزة.
وطالب ديوان أوبيجي المرقي بضرورة تسليم المفاتيح الخاصة بـ 774 شقة جاهزة من أجل منحها للمستفيدين، فضلا عن إنهاء أشغال محلات الخدمات محل الصفقة واستكمال جميع بنودها وذلك في آجال لا تتعدى 48 ساعة، من تاريخ صدور الإعذار، الذي نشر أمس الأول.
وأوضح مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري، عصادي فاضل، في تصريح للنصر، على هامش إحياء ذكرى أول نوفمبر بقصر الثقافة مالك حداد، أن 774 سكنا تساهميا هو مشروع دولة وسيعمل الديوان على تطبيق  القوانين حتى يتم تمكين كل طرف من حقه، مشيرا إلى توجيه إعذار من أجل تسليم مفاتيح الشقق وفي حال عدم امتثال المرقي فإنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات المعمول بها «ومن الممكن حتى التوجه إلى العدالة»، قبل أن يطمئن المكتتبين بأن سكناتهم ستسلم وفقا لما تم الاتفاق عليه.
وأكد المتحدث، أن مقاولة الإنجاز هي التي أصرت على عدم تسليم المفاتيح، كما أنها لا تدين بأي مستحقات مالية، بل على العكس، وفق مدير الديوان، فقد تم تسديد آخر فاتورة قدمتها والتي تقدر بـ 10 ملايير سنتيم، مضيفا بأن الصفقة تحتوي على بنود يجب، مثلما قال، أن تحترم كما قال إن «الدولة لا يمكن أن تتراجع إلى الوراء في هذا الأمر».
وبخصوص برامج الترقوي المدعم الجديدة، فقد أكد المتحدث انطلاق الأشغال بمشروع 460 وحدة كما تم إطلاق مناقصة لإنجاز 300 أخرى في حين ستجرى في أقرب الآجال مسابقة الهندسة المعمارية الخاصة  بـ 250  سكنا ترقويا مدعما من الصيغة الجديدة، علما أن هذه المشاريع ستجسد على مستوى المقاطعة الإدارية علي منجلي.
وقال عصادي في ما يتعلق بالسكن الاجتماعي، إن الأشغال جارية في تهيئة  حوالي 6 آلاف وحدة من بينها 4 آلاف بعين عبيد إذ قاربت الأشغال بها على الاستلام، علما أن الحصص المتبقية تقع بكل من عين نحاس وماسينيسا وعلي منجلي.
وتجدر الإشارة، إلى أن الوالي قد ذكر في تصريح مقتضب لوسائل الإعلام، إلى أنه قد تم منح محلات لفائدة مستفيدين من قروض أجهزة دعم الدولة لفائدة الشباب، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع حصص أخرى من السكن خلال الأسابيع المقبلة.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى